الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

الحاسوب التعليمى : الإيجابيات المحتملة

ان لاستخدام الحاسوب بهدف التدريس عدة فوائد من أهمها:
أ- إتاحة الفرص لتفريد التعليم.
ب- زيادة دافعية الطلبة.
ج ـ إتاحة الفرص لأشكال جديدة من لإنجاز المهمات الطرق القديمة.
دـ مساعدة الطلبة المعوقين على تخطي اعاقاتهم التعويض عنها ، فالحاسوب ،
هو أداة تكنولوجية تسمح للأفراد باختيار نمط التدريس الذي يرغبون فيه وتمكنهم من التقدم في البرنامج . حسب سرعتهم هم ولذلك تعرف الحواسيب  المصغرة Microcomputers)) بالحواسيب الشخصية (Personal Computers)(وهي ما يشار إليه بالرمز (PCs).
والحاسوب يثير اهتمام المستخدم كونه وسطا تعليميا متجددا فهو يستثيراوبذلك
الدافعية، إضافة إلى ذلك، فبرامج الحاسوب تقدم تغذية راجعة تصحيحية فورية دون اصداراحكام سلبية، وتقدم أيضا الأنشطة التعليمية بأسلوب مشوّق يشبه الألعاب.وفي ما يتصل بطرق التعليم الجديدة واالمتعذرة بدونه، فالحاسوب يوفر خبراتتعليمية لا تتوفر عادة في الصف. فذلك مثلا ما تسمح به برامج التشبيه والمحاكاة حيث يستطيع المستخدم مثلا أن يستثمر في السوق المالي، أو أن يسافر إلى القمر،إلخ.
وأخيرا، فالحاسوب يمكن بعض الطلبة المعوقين من المشاركة في أنشطة صفية لا
سبيل لمشاركتهم فيها بدونه. فهو مثلا يسمح الطالب ذراعاه مبتورتان أويداه مشلولتان بالكتابة مستخدما أداة تثبت على رأسه ومستعينا بأداة تشغيل خاصة وهو كذلك يسمح للطالب الكفيف بترجمة ما يكتبه بلغة بريل إلى كتابة عادية يستطيع المعلم الذي لا يعرف لغة ) بريل قراءتهاLewis& Doorlag 1987) )

هناك تعليقان (2):

  1. فارس محمد الغامدي

    يحلّ الحاسوب جميع المسائل الرقمية التي تَحتوي على معادلات معقدة او غير معقدة
    يستطيع الحاسوب تخزين وحفظ كميّاتٍ هائلة من المعلومات في مكانٍ يُطلق عليه قاعدة البيانات .
    يتمكّن الحاسوب من التحكّم والسيطرة على الأجهزة الآلية الأخرى.
    يتميز الحاسوب بقدرته العالية على إنشاء الصور والوثائق وعرضها،
    يُستخدم الحاسوب في عملية التحكم في الإنسان الآلي (الروبرت)، والذي يقوم بالعديد من الوظائف والمهام المختلفة. يستخدم الحاسوب في المجال العلمي والتعليمي في المدارس والجامعات.
    يعدّ وسيلةً للترفيه في أوقات الفراغ

    ردحذف
  2. عبدالله أحمد جمعان الغامدي
    مقرن سعيد علي الزهراني
    علي عبدالرحمن علي الغامدي
    إيجابيات الحاسوب :
    1 - زيادة دافعية الطلاب نحو عملية التعلّم .
    2 - تشويق المتعلمين واستثارتهم .
    3 - توفير الجهد والوقت .
    4 - تغيير الطريقة التقليدية لعملية التعلّم .

    ردحذف