تعلميات المجموعة التعاونية


أعزائي الطلاب

يتم تنفيذ المهام في هذه المجموعة بشكل جماعي وفق الإجراءات التالية:
- يتم تكوين مجموعات من 3 إلى 4 أفراد
- تطلق كل مجموعة على نفسها اسم خاص بها
- كل طالب من المجموعة يكون له رقم من 1 إلى 4
- مهام كل فرد من المجموعة ستكون متعلقة بالفهم التام لمصطلح من المصطلحات وفق المواضيع المنشورة
ـ المرحلة الأولى:
يقوم كل طالب بشكل فردي بمحاولة تجميع كل شيء حول المصطلح الذي يخصه وفهم معناه وكل ما يرتبط به من موضوعات من خلال البحث في شبكة الإنترنت
- المرحلة الثانية:
 يلتقي جميع الطلاب المكلفين بالبحث عن مصطلح واحد من كل شعبة في جلستين على الأقل كل جلسة لا تقل عن 15 دقيقة بحيث يتم فيها:
- اختيار رئيس للجلسة (لإدارة الجلسة يتم اختياره بالاقتراح ثم التصويت)
- اختيار مدون للجلسة (لتدوين محضرالجلسة يتم اختياره بالاقتراح ثم التصويت)
- يستعرض كل واحد من الحضور ما جمعه وفهمه للآخرين يتم فيها النقاش والتوضيح بين هؤلاء الأفراد حتى
ـ يتم تسجيل ماتم التوصل إليه ونشره في مشاركة مرتبطة بالموضوع الخاص بها مع تدوين أسم رئيس وأعضاء المجموعة في المشاركة

هناك 31 تعليقًا:

  1. مجموعة الصقور :
    1 – علي عبدالرحمن علي الغامدي
    2 – مقرن سعيد علي الزهراني
    3 – عبدالله أحمد جمعان الغامدي
     تعريف شبكة المعلومات العالمية :
    شبكة اتصالات عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلال الحواسيب حول العالم
     تعريف حل المشكلات :
    هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة .
     تعريف الأقراص المدمجة :
    قرص بصري يستخدم لتخزين البيانات، وتمت صناعته في الأصل لتخزين الصوت بإشارات رقمية.

    ردحذف
  2. مجموعة(٢)
    خالد حمد الشهراني
    سالم الزهراني

    تعريف التعليم الخاص:
    التعليم الخاص يشير إلى مجموعة من الخدمات التي يمكن توفيرها بطرق مختلفة وفي بيئات مختلفة.

    تعريف البريد الالكتروني:
    البريد الإلكترونيّ يُمكّن المُستخدم من إرسال البريد لفرد مُحدّد، أو مجموعة مُحدّدة ، أو مع مجموع من المُستخدمين خلال نفس الوقت، بالإضافة لإتاحة العديد من الخيارات المُتعلّقة بهذه المُراسلات كإمكانيّة حفظها، وتحريرها، وطباعتها، وغير ذلك.

    التدريس المدار بالحاسوب:
    تعريفه: هو مشاركة الحاسب في ادارة عمليات التدريس و التقويم مثل تقويم أداء المتعلم وتحديد صعوبات التعلم و درجة الاستعداد  ودرجة التقدم التي أحرزها الطالب .

    تعريف البرمجيات التربوية:
    مجموعة من الخطوات والتعليمات التي تنفذ من خلال الحاسب الآلي بغرض تقديم وحدة تعليمية محددة، مدعمة بالوسائط المتعددة(صوت،صورة، حركة...) بحيث تمكن المتعلم من التفاعل والتعامل المباشر مع المادة العلمية المعروضة، ويقوم أداءه ذاتياً.

    ردحذف
  3. المجموعة 5
    تقنيات التعليم
    1- محمد احمد محمد
    2- فهد احمد خضر
    3- اسامة احمد حسن
    الثقافة الحاسوبية

    وهى المعارف والمهارات والاتجاهات الواجب على جميع المعلمين اكتسابها دون النظر الى تخصصاتهم الأكاديمية بهدف التعامل مع الحاسوب فى المدرسة بيسر وسهولة


    الثقافة الحاسوبية التخصصية //

    وهى المعارف والمهارات التى تقدم لمعلمى التخصصات المعنية بتدريس علوم الكمبيوتر فى مرحلة تالية لاكتسابهم الثقافة الحاسوبية الاساسية

    ردحذف
  4. المجموعة 5
    تقنيات التعليم
    1-محمد احمد محمد
    2-فهد احمد خضر
    3-اسامة احمد حسن
    الحاسوب التعليمي الايجابيات
    يحلّ الحاسوب جميع المسائل الرقمية التي تَحتوي على معادلات معقدة او غير معقدة
    يستطيع الحاسوب تخزين وحفظ كميّاتٍ هائلة من المعلومات في مكانٍ يُطلق عليه قاعدة البيانات .
    يتمكّن الحاسوب من التحكّم والسيطرة على الأجهزة الآلية الأخرى.
    يتميز الحاسوب بقدرته العالية على إنشاء الصور والوثائق وعرضها،
    يُستخدم الحاسوب في عملية التحكم في الإنسان الآلي (الروبرت)، والذي يقوم بالعديد من الوظائف والمهام المختلفة. يستخدم الحاسوب في المجال العلمي والتعليمي في المدارس والجامعات.
    يعدّ وسيلةً للترفيه في أوقات الفراغ

    ردحذف
  5. احمد محمد احمد عسيري
    ثامر علي الغامدي
    عبد المحسن متعب
    عمر محمد الغامدي
    تعريف الألعاب التربوية



    الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    ردحذف
  6. احمد محمد احمد عسيري
    ثامر علي الغامدي
    عبد المحسن متعب الزهراني
    عمر محمد الغامدي
    المحاكاة بالحاسوب (بالإنجليزية: computer simulation) أو تشغيل النموذج على الحاسوب، هو برنامج حاسوبي أو شبكة من أجهزة الكمبيوتر، تحاول عمل محاكاة نموذج مجردة من النظام المعين (أي محاكاة نظرية بالحاسوب).

    محاكيات الحاسوب أصبحت جزءا أساسيا ومفيدا للنمذجة الرياضية للعديد من الأنظمة الطبيعية في الفيزياء (فيزياء الحسابية)، والفيزياء الفلكية والكيمياء والبيولوجيا، والنظم البشرية في الاقتصاد وعلم النفس والعلوم الاجتماعية والدراسات في عملية هندسة التكنولوجيا الجديدة، تدخل في العديد من الصناعات وتوفر العديد من التجارب التي تحتاج إلى وقت ومال.

    ردحذف
  7. احمد محمد احمد عسيري
    ثامر علي الغامدي
    عبد المحسن متعب الغامدي
    عمر محمد الغامدي
    تقنيات التعليم والتعلم
    مجموعة٢
    تم تصميم التعليم الخاص على وجه التحديد للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن تصميم التعليم العلاجي لأي طالب، مع أو بدون الاحتياجات الخاصة؛ والسمة المميزة هي ببساطة أنهم قد وصلت إلى نقطة underpreparedness، بغض النظر عن السبب في ذلك. على سبيل المثال، وحتى الناس من الذكاء عالية يمكن توابع إذا تعطلت دراستهم، على سبيل المثال، من خلال النزوح الداخلي خلال الاضطرابات المدنية أو الحروب.

    في معظم البلدان المتقدمة والمربين تعديل طرق التدريس والبيئات بحيث يتم تقديم الحد الأقصى لعدد الطلاب في بيئات التعليم العام. لذلك، غالباً ما يعتبر التعليم الخاص في البلدان المتقدمة كخدمة بدلا من مكان. يمكن دمج الحد من الوصمات الاجتماعية وتحسين التحصيل الدراسي للعديد من الطلاب.

    ردحذف
  8. المجموعة 5
    تقنيات التعليم
    1-محمد احمد محمد
    2-فهد احمد خضر
    3_ اسامة احمد حسن
    الحاسوب أداة :
    يعتبر الحاسوب أداة ميسّرة لعملية التعليم , فالطالب يستعمل الحاسوب للبحث وإجراء الدراسات والأنشطة , وأما المعلم فيستخدم الحاسوب لعرض الدرس وتشويق المتعلمين .

    ردحذف
  9. المجموعة (4)
    1-عالي علي الغامدي
    2-عبدالعزيز عيسى عتيق

    المحاكاة التشبيهية:
    وهي محاولة إعادة عملية ما في ظروف اصطناعية مشابهة إلى حد ما للظروف الطبيعية.

    تهدف المحاكاة إلى دراسة وبناء نماذج و/أو برمجيات لتقليد نظام حقيقي قائم أو مزمع إنشاء، وذلك بهدف دراسة النتائج المتوقعة.
    التعليم الخاص:
    هي مجموع من البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم في التكيف على الاختلافات الفردية والاحتياجات، من الناحية المثالية.

    التمرين والممارسة :
    يُعرّف النشاط البدني بحسب منظمة الصحة العالمية (WHO) على أنّه أي حركه جسدية تنتجها عضلات الهيكل العظمي، والتي تتطلب استهلاكاً للطاقة، في حين تُعرّف التمارين الرياضية على أنّها فئة فرعية من النشاط البدني؛ بحيث تكون متكررة.

    البرمجيات التربوية:
    وهي أحد البرامج التطبيقية للحاسب الآلي وتستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو.

    ردحذف
  10. النفق الرسغي وإجهاد العين

    إنّ العمل على جهاز الحاسوب يتطلب الكثير من الحركة المتكررة والتي تؤدي إلى حدوث متلازمة النفق الرسغي، فمثلاً يقوم الشخص باستخدام لوحة المفاتيح من أجل الكتابة ثمّ الانتقال إلى استخدام الماوس، فهذه كلها حركات متكررة لليد يمكن أن تسبب الإصابة والضرر، لذلك عند استخدام الحاسوب يجب على الشخص أن يأخذ استراحةً من العمل على جهاز الحاسوب من أجل منع أو تأخير هذه الإصابات.[١]





    الجلوس الكثير وفقدان الخصوصية

    إنّ الجلوس الكثير أمام جهاز الحاسوب لفترة طويلة يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية، لذلك يجب تجنبه وأخذ فترات متكررة من الاستراحة والقيام خلالها بالمشي وممارسة التمارين الرياضية خاصةً أثناء العمل لفترات طويلة على جهاز الحاسوب، ومن ناحية أخرى فإنّ ارتباط أجهزة الحاسوب التي تحتوي على البيانات الشخصية للفرد بشبكة الإنترنت، تجعل هذه الملفات الشخصية معرضة لخطر الوصول إليها من قبل الأشخاص الآخرين، فبمجرد حصول الشخص الذي اخترق جهاز الحاسوب عبر الانترنت على المعلومات الشخصية للفرد، يصبح باستطاعته الوصول إلى حسابات ذلك الفرد عبر الإنترنت أو سرقة هويته من أجل فتح حسابات أخرى، مثل: بطاقة ائتمان جديدة تحت اسم ذلك الفرد

    مجموعه :5
    تقنيات التعليم
    اسامه الحسن

    ردحذف
  11. عوامل انتشار الوسائط المتعددة
    ● صغر حجم الكمبيوتر وزيادة سرعته وقدراته وإمكانياته.
    ● زيادة جودة تصنيع المعدات والأجهزة المختلفة ورخص تكلفتها وزيادة سرعتها مما يعنى القدرة على ربطها بالكمبيوتر.
    ● التطلع الى تسهيل الحياة على الإنسان وتحقيق رفاهيته وذلك يجعل آلة واحدة قادرة على القيام بمهام
    ١- ابراهيم سعيد محمد الغامدي
    ٢- باسل محمد عوض الزهراني
    ٣- محمد عبد الله الغامدي
    ٤- عبدالعزيز محمد علي الغامدي

    ردحذف
  12. أنواع الوسائل التعليمية الوسائل المرئية: والتي تضم الوسائل التي لا تحتاج إلى استعمال الآلات لعرضها؛ مثل: استعمال السبورة، والرسوم البيانية، والملصقات، ولوحات النشرات والعروض، والنماذج المجسمة، والخرائط، بالإضافة إلى أنها تشكل المرئيات التي تحتاج آلات لعرضها؛ مثل: استعمال الشرائح والصور الثابتة.


    أحمد علي عثمان

    ردحذف
  13. الطالبان : أسامة بخيت +أحمد مرضي

    التعليم الإلكتروني : هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها

    البريد الإلكتروني: أو البريد الشابكي هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الشابكة أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة.

    الألعاب التربوية : نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    حل المشكلات :بأنّها طريقةٌ منهجيّةٌ أو عمليّةٌ عقليّةٌ يستخدم فيها الفرد تفكيره مع ما يتوفّر لديه من خبرات ومهارات ومعارف مكتسبة وتجارب سابقة من أجل مواجهة الحالات أو الصعوبات أو المواقف المكوّنة للمشكلة كنوع من الاستجابات الهادفة .

    القرص المدمج : هو القــرص المغلف بالبلاستيك الذي يمكن أن يخزّن الكثير من بيانات الحاسب أو الإشارة السّمعيّة الصغيرة, و هذه المعلومات اُسْتُعِيدَتْ باستخدام شعـــاع ليزر. يمكن أن يخزّن القرص المدمج كمّيّات من المعلومات الشّاسعة لأنه يستخدم الضّوء لتسجيل البيانات بالدّاخل.

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  15. الاسم: احمد حسن عسيري
    احمد الناشري
    البريد الإلكتروني: أو البريد الشابكي هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الشابكة أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة.
    المحاكاة التشبيهية: وهي محاولة إعادة عملية ما في ظروف اصطناعية مشابهة إلى حد ما للظروف الطبيعية.
    التعليم الخاص:هي مجموع من البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم في التكيف على الاختلافات الفردية والاحتياجات، من الناحية المثالية.
    الحاسوب أداة :يعتبر الحاسوب أداة ميسّرة لعملية التعليم , فالطالب يستعمل الحاسوب للبحث وإجراء الدراسات والأنشطة , وأما المعلم فيستخدم الحاسوب لعرض الدرس وتشويق المتعلمين .
    الثقافة الحاسوبية التخصصية:وهى المعارف والمهارات التى تقدم لمعلمى التخصصات المعنية بتدريس علوم الكمبيوتر فى مرحلة تالية لاكتسابهم الثقافة الحاسوبية الاساسية

    ردحذف
  16. اسماء الطلاب .
    1 عيد خالد عيد الشهري
    2 سالم عبدالله الزهراني
    3خالد عبدالله القرني
    4 نايف محمد الغامدي




    1- الثقافة الحاسوبية :
    هي المعارف والمهارات التي تقدم لمعلمي التخصصات المعينة بالتدريس بالكمبيوتر.

    2- التعليم الالكتروني :
    هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم..

    3-الاقراص المدمجة:
    هو قرص بصري يستخدم لتخزين البيانات، وتمت صناعته في الأصل لتخزين الصوت بإشارات رقمية.

    4- مفهوم تقنيات التعليم:

    هي عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعلم والتعليم وتنفيذه وتقويمه في ضوء أهداف محددة تقوم أساساً على نتائج الأبحاث في مجالات المعرفة المختلفة وتستخدم كافة الإمكانيات البشرية وغير البشرية للوصول لتعلم أعلى فاعلية وكفاية.

    5-البرمجيات التربويه:

    وهي أحد البرامج التطبيقية للحاسب الآلي وتستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو.

    ردحذف
  17. البرمجيات التربويه
    هي المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الأستجابة والتعزيز.
    مجموعة الحزم

    ردحذف
  18. مجموعة good girls ⭐️
    تم أختيار المصطلحات التالية :
    اولاً:
    - الالعاب التربوية : هي تعتبر وسيلة يكون الغرض منها التسهيل و المساعدة على فهم مادة أو مهارة معينة لتحقيق هدف مساعدة الطالب على الاستيعاب بطريقة ممتعه وشيقة وغير ممله ويكون لها أنواع: سواء كانت واقعية او تكنولوجية .
    ثانيًا:
    - حل المشكلات : هو اسلوب يساعد كل أنواع الفئات حيثما تحقق الغايه المرغوب فيها وتبسط لهم الأمور .
    ثالثًا:
    - البريد الإلكتروني : تعتبر من اقدم طرق التواصل الا انه مواكب للتطور وإلى الان يتم استعماله و هو عباره عن مرسل و مستقبل و محتوى سواء كان نص أو صور أو عرض بوربوينت سهل الاستخدام و يتوفر في أي وقت ، وهو يعتبر منصة جيدة للتواصل مع المعلم و الطالب .

    اسماء المجموعة :
    ١/ سميره حسين راجح الغامدي .
    ٢/ حليمه عبدالكريم العمري.
    ٣/ ميمونه علي العمري .

    ردحذف
  19. *المصطلحات*
    ١- التدريس المدار بالحاسوب:
    ويعتبر من اهم تطبيقات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لانه يقوم بعدة مهام بصورة متكاملة ومتفاعله من خلال تقديم المعارف وتقويم مستوى المعرفة الحالى للتلميذ، وتشخيص جوانب الضعف فى تعلم التلميذ بطئ التعلم، ووصف أنشطة تعليمية علاجية لعلاج الضعف عند التلميذ بطىء التعلم،وتقديم أنشطة تعليمية اثرائية للتلميذ سريع التعلم، ومتابعةو ضبط تقدم التلميذ فى تعلمه بصورة مستمرة، ولقد تطور نموذج التعليم والتعلم المدار بالحاسوب وظهر ما يسمى بنظام التعليم والتعلم المتصف بالذكاء المدار بالحاسوب وهو دمج كلا من الذكاء الأصطناعى ( وهو يعنى أستغلال قدرة الآلة لإنجاز أفعال تتصف بالذكاء كما ينجزها الأفراد ) ونظام التعليم والتعلم المدار بالحاسوب القديم،وهذا النظام الجديد يحاول خلق أجواء أفضل للتعليم من خلال الحاسوب ويتميز هذا النموذج المتطور بأنه يعطى المبادرة للطالب فى تعلمه.

    ٢-البرمجيات التعليميه:
    مجموعه من المعلومات والدروس التعليميه يتم انتاجها وتصميمها لتحقيق اهداف محدده وتكون مخصصه لطلبة المدارس والجامعات والمتدربين في المؤسسات التدريبيه ويتم عرضها يإحدى انماط التعليم بالحاسوب في عدة نوافذ.

    ٣-التعليم الخاص :
    هي مجموعة من البرامج التربويه الفرديه التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاص "ليكون لكل طالب منهج يناسبه " من اجل تنمية قدراته وتحقيق ذاته و التكيف على الاختلافات الفرديه والاحتياجات الفريه ، يكون عن طريق ترتيب المخطط بشكل فردي ومراقبتها بصوره منهجيه وتكيف المعدات والمواد والتدخلات الاخرى لمساعدة المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق اعلى مستوى من الاكتفاء الذاتي والنجاح في المدرسة والمجتمع .
    الطالبات/
    شهد محمد الغامدي
    امل عوض الغامدي
    منى رايع الغامدي

    ردحذف
  20. مجموعة الوِد.
    المصطلحات:

    - معالجة الكلمات (World Processing).
    أو ما يسمى بمعالج النصوص: هو جهاز الكتروني او برنامج يؤدي مهمة انشاء المستندات وتنسيقها وتعديلها وتهيئتها وطباعتها.


    - المحاكاة التشبيه (Simulation).
    تعليم المتعلم من خلال تقديم نماذج مشابهة لمواقف في الحياة الواقعية.
    وذلك لمحاكاة عمليات يصعب القيام بها في مواقف حقيقية نظراً لتكلفتها أو خطورتها أو لصعوبة تنفيذها بسبب البعد المكاني والزماني أو لعدم توفر الأجهزة اللازمة للقيام بالتجارب في المختبرات.
    كما تسمح للمتعلم أن يعدل من أوضاع مكون أو أكثر وأن يشاهد نتائج هذا التعديل على بقية النظام.


    - الألعاب التربوية (Educational Games).
    يتم دمج عملية التعلم باللعب حيث تقدم معلومات جديدة للمتعلم في جو من المتعة والإثارة بعيداً عن الملل، بإستثارة الدافعية للفوز والحصول على بعض النقاط التي ترشحه للانتقال لمستوى آخر في اللعبة.


    - التمرين والممارسة (Drill & Practice).
    يستخدم الحاسوب في هذه الطريقة لتدعيم المعلومات السابقه عن طريق ماذا؟
    عن طريق برامج تقدم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها.
    وتقدم البرامج تعزيز لإجابات المتدرب الصحيحة وتصحيح إجاباته الخاطئة، مع نقاش حول اخطائه، كما يمكن متابعة مدى تقدم المتعلم في تماريم البرنامج وتشخيص نقاط الضعف لديه والاحتفاظ بذلك كسجل يستفيد منه المعلم في علاج الضعف لدى المتعلم.

    - أسماء الطالبات:
    - أغادير رمضان الصقاعي.
    - ربى مسعود الغامدي.
    - وداد سعود الزهراني.

    ردحذف
  21. تعريف شبكة المعلومات الدولية :
    هي عبارة عن شبكة عالمية ضخمة تمتد في أنحاء العالم بأكمله تقوم بربط جميع أجهزة الحاسوب بالعالم مع بعضها البعض ليتم التواصل بينها وتسمح بتبادل المعلومات سواء كانت نصية أو صوتية أو مرئية، بشكل سريع وسهل وتعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت.

    تعريف البريد الإلكتروني :
    خدمة تُساعد على إرسال واستقبال الرسائل بواسطة الأجهزة الرقميّة من خلال شبكة الإنترنت، وهذه الرسائل ممكن تكون على شكل نصوص، أو رسومات، أو ملفات صوتيه أورسومات متحركه بين المُستخدمين .

    تعريف البرمجيات التربويه :

    هي المواد التعليمه التى تم برمجتها وتصميمها بواسطه الحاسوب لتحقيق اهداف محدده وتتضمن العرض المدعم بالوسائط مثل الصور ومقاطع الفديو والرسومات .

    الطالبات :
    هيا محمد خليوي
    فاطمة سعيد حماد
    رهام محمد الزهراني

    ردحذف
  22. مجموعة: هِمم حتى القِمم
    الاسم : أثير احمد الغامدي.
    التعريف : (الالعاب التربوية)
    وهي الأنشطة التي يؤديها الطالب وقد يبذل فيها جهوداً ، وذلك من خلال قوانين معينة تكون موضحة سلفاً ، وعلى علاقة بموضوع الدرس.

    الاسم :غيداء عبدالله الغامدي.
    التعريف:(التدريس المدار بالحاسوب)

    هو استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في التعليم، يساعد المعلم في ايصال الموضوع للطلبة بشكل شيق وبسيط من خلال عروض الباوربوينت أو تصميم الوسائل التعليمية أو عمل تطبيقات محددة، أيضا في عمل التجارب التي يصعب تنفيذها على أرض الواقع.

    الاسم:فاطمه عبدالله صالح الزهراني.
    التعريف:(التعليم الخاص)

    وهو ينقسم التعليم بشكل عام إلى قسمين خاص وعام أو حكومي. والتعليم الخاص هو النشاط التعليمي الذي لا تقوم الحكومة بالصرف والإشراف المباشر عليه. ... وتبذل مؤسسات التعليم الخاص جهوداً أكثر من مؤسسات التعليم الحكومي لرفع معايير التعليم وشحذ همم الطلبة للنجاح وتحسين أدائهم الدراسي، وذلك لزيادة الإقبال على المدارس الخاصة.

    الاسم:نجود علي
    التعريف: (البرمجيات التربوية Educational Software )
    هي تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب حيث يستطيع المتعلم التعامل معها حسب سرعته وقدرته على التعلم , وتوفر هذه البرمجيات العديد من البدائل ذات الوسائط المتعددة من صورة وصوت ونص وحركة مدعمة للمحتوى الدراسي .

    ردحذف
  23. مجموعة:We will be greats✨
    حل المشكلات:
    يعتبر من أبرز الاستراتيجيات الحديثة ف التفكير، يقوم على التعامل السليم مع المواقف الغير مرغوبه، وتظهر على شكل مشكلات ناتجه من أسباب معينه، ويتم الوقف على هذه الأسباب، إيجاد الحل المناسب بناء على الأسباب.

    الألعاب التربويه:
    وهي الأنشطة التي يؤديها الطالب وذلك من خلال قوانين معينة متفق عليها مسبقاً، ولها علاقة وثيقة بموضوع الدرس.تؤدي الى زياده التفاعل وتنمية الذكاء وتحقيق الاهداف المرجوه بشكل سلس والشعور بلذة التعلم.

    : تقنيات التعلم:
    توفر قاعده معرفيه حول كيفية التعرف على المشكلات التعليميه و حلها تعتمد على حقول المعرفه المختلفه و التربويه بشكل خاص والعلوم النظريه و التطبيقيه بشكل عام.
    عمليه منهجيه منظمة في تصميم عملية التعليم و التعلم وتنفيذها و تقويمها في ضوء أهداف معينه تقوم على نتائج البحوث في مجالات المعرفة المختلفه.
    الطالبات :
    رغد سفير صالح
    رحاب عبدالرحمن الكناني

    ردحذف
  24. مجموعة : الملهمات
    الطالبات :
    ١/ غاية دخيل غرم الله الميموني
    ٢/ سلطانه ضيف الله الغامدي
    الثقافه الحاسوبية :
    هي الثقافه الخاصة بالكمبيوتر او نطاق شبكة الانترنت ويستفيد منها جميع المتخصصين بالنطاق التعليمي وغيره من التخصصات
    التعليم الالكتروني :
    وسيلة من الوسائل الداعمه للتعليم التقليدي من حيث استخدام الاجهزه الالكترونيه وشبكة الانترنت
    القرص المدمج :
    قرص مرئي يُستخدم في تخزين البيانات

    ردحذف
  25. الاسم: جواهر سعيد عبدالله
    المجموعة: ٣
    اسم المادة : استخدام الحاسب الآلي

    حل المشكلات :
    إيجاد الحلول الفعّالة لمختلف المشكلات التي تواجهنا في الحياة العملية أو الخاصة

    التعليم الالكتروني:
    هي بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية

    الحاسوب الآلي:

    عبارةٌ عن جهازٍ يقوم بتنفيذ العمليات الحسابيّة والمنطقيّة، ومُعالجة البيانات المُدخلة

    ردحذف
  26. مجموعة Artist 👩🏻‍🎨
    -
    أسماء الطالبات:
    أريج عواض الحارثي
    بشائر عبدالله الفقهاء
    عبير أحمد آل طالع

    -
    الثقافة الحاسوبية:
    مدى إمتلاك الشخص معلومات أساسية عن الحاسوب (أ نواعه ، أهميته ، ميزاته ، دوره في المجتمع ، آلية عمله ، التعامل الصحيح معه ).
    -
    حل المشكلات: هو ضبط وتعديل وتنظيم أكثر للمهارات الاساسيه و الروتينيه كما انه وظيفه ذهنيه وعمليه ادراكيه رفيعه المستوى .
    -
    المحاكاه التشبيه : هو برنامج يحاكي الواقع ويمثل المواقف بخصائص مشابه للواقع فهي تسمح لجميع مستخدميها من فئات المجتمع بالتفاعل معها بكل سهوله كالطلبه المعقوين او اقرانهم من الطلبه .

    ردحذف
  27. شههد احمد / سحر سعد / وفاء امبارك
    1- البريد الالكتروني:
    يستخدمه الطالب لإرسال و استقبال الرسائل و بناء العلاقات ماهما اختلفت الدول ومهما اختلف الوقت كما يمكن فيه ارسل النصوص و الصور و الفيديو. الصوت
    2- الحاسوب الشخصي :
    هو الحاسب المتوافر بين أيدي معظمنا، والذي يستخدم لأغراضٍ شخصيةٍ بسيطةٍ، مثل اللعب والترفيه وتصفح الإنترنت أو بمكاتب الشركات والوظائف للمحاسبة والتدوين والكتابة وإرسال الملفات عبر الإنترنت، ويتميز بالأداء الجيد والثمن غير المرتفع نوعًا ما، وهنالك العديد من الأشكال منه؛ مثل الحاسب المكتبي والحاسب المحمول
    3- حل المشكلات :
    تبدأ العملية بإيجاد المشكلة وصياغتها، تكون الخطوة التالية بطرح حلول مُمكنة ومن ثم تقييم هذه الحلول.

    ردحذف

  28. ١/ايثار فيصل الغامدي
    ٢/ رهف حمدان الغامدي

    الالعاب التربوية
    هي نشاط منظم ومخطط له وموجه نحو غايات تربوية محددة يقوم بها الطفل مستخدماً الأدوات والمستحدثات التعليمية المناسبة لذلك.

    حل المشكلات
    هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين

    التعلم الالكتروني

    هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات

    ردحذف