الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

البرمجيات التربوية الجيدة

تتمتع البرمجيات التربوية الجيدة بست خصائص رئيسية هيإنها تنفذ على مستوى فردي، وتقدّم للمتعلم تغذية راجعة مباشرة ومتكررة.• إنها تمثل منهجا شموليا تنظم فيه المهارات بشكل متسلسل وتراكمي.
إنها توضح الأهداف التعليمية المتوقعة بدقة.
إنها تعمل على قياس مدى التقدم الدى يحرزه الطالب من خلال تقييم مدى اتقانه للأهداف التعليمية.
إنها تستخدم نمودج التعلم متعدد الحواس.
إنها تحدد نقطة البدء (السلوك المدخلى) للمتعلم بالنسبة للمنهج بالاعتماد على

تطبيق استراتيجيات تشخيصية وعلاجية مناسبة (Budoff, 1982)تتمتع البرمجيات التربوية الجيدة بست خصائص رئيسية هيإنها تنفذ على مستوى فردي، وتقدّم للمتعلم تغذية راجعة مباشرة ومتكررة.• إنها تمثل منهجا شموليا تنظم فيه المهارات بشكل متسلسل وتراكمي.
إنها توضح الأهداف التعليمية المتوقعة بدقة.
إنها تعمل على قياس مدى التقدم الدى يحرزه الطالب من خلال تقييم مدى اتقانه للأهداف التعليمية.
إنها تستخدم نمودج التعلم متعدد الحواس.
إنها تحدد نقطة البدء (السلوك المدخلى) للمتعلم بالنسبة للمنهج بالاعتماد على
تطبيق استراتيجيات تشخيصية وعلاجية مناسبة (Budoff, 1982)

هناك 18 تعليقًا:

  1. فارس محمد الغامدي

    البرمجيات التربوية الجيدة ينبغي أن تتوفر فيها عدة معايير :
    1- أن تحتوي البرمجيات التربوية على أهداف واضحة و محددة بدقة .
    2- ينبغي أن يتميز المحتوى العلمي لأي برنامج، بالخلو من الأخطاء العلمية واللغوية
    3- إن البرنامج الجيد، يجب أن يحتوي على تعليمات معينة ضمن البرنامج ذاته، كما قد يحتوي على أخرى إضافية، في المطبوعات المرفقة، مما يوفر للطالب معلومات كافية وواضحة، عند استخدام البرنامج في التعلم.
    4- البرامج الجيدة، تتحاور مع المتعلم بطريقة مشوقة، وتهتم باستجاباته
    5- أن تكون استجابات البرنامج للإجابات الصحيحة للمتعلم، أكثر إثارة، من استجاباته لإجاباته الخاطئة، مما يغري الطالب بتحري الاستجابات الصحيحة
    6- البرنامج الجيد يتسم بشاشة عرض منظمة، بحيث يتم التحكم في سرعة عرض المعلومات على تلك الشاشة، من قبل الطالب، إذ إن الشاشة البطيئة جداً تكون مملة
    7- البرنامج التربوي الجيد، لابد أن يتضمن وسائل لإثارة وتشويق الطالب، دون إفراط أو تفريط.

    ردحذف
  2. البرمجيات التربوية الجيدة :
    · وضوح العنوان
    · وضوح الأهداف
    · التعليمات والإرشادات
    · مراعاة الفروق
    · تشويق المتعلم وتذكي نشاطه
    · الابتعاد عن الحشو اللغوي الذي يؤدي إلى الملل
    · تفعيل دور الطالب
    · تنوع الاختبارات والتدريبات
    · دوران الشاشة
    · التغذية الراجعة
    · التعزيز
    · التشخيص والعلاج

    ردحذف
  3. عبدالرحمن مسفر الزهراني


    البرمجيات التربوية الجيدة :
    · وضوح العنوان
    · وضوح الأهداف
    · التعليمات والإرشادات
    · مراعاة الفروق
    · تشويق المتعلم وتذكي نشاطه
    · الابتعاد عن الحشو اللغوي الذي يؤدي إلى الملل
    · تفعيل دور الطالب
    · تنوع الاختبارات والتدريبات
    · دوران الشاشة
    · التغذية الراجعة
    · التعزيز
    · التشخيص والعلاج

    ردحذف
  4. معايير تصميم البرمجيات التعليمية :
    و يمكن تقسيمها الى معايير الجودة الفنية و معايير الجودة التعليمية
    اولا / معايير الجودة الفنية
    • سهولة الاستخدام
    • التصميم الجيد للشاشات
    • الخلو من الاخطاء البرمجية
    • التوافق مع متطلبات التشغيل .
    ثانيا / معايير الجودة التعليمية
    • صحة المحتوى ومناسبته
    • التفاعلية
    • توفر الأنشطة المناسبة
    • عرض الأهداف التعليمية .

    ردحذف
  5. محمد علي سعيد علي الزهراني

    خصائص البرمجية التعليمة الجيدة

    1. وضوح العنوان
    يجب أن يبدأ البرمجية بعرض عنوان الدرس ليسهل على الطالب اختيار المادة الدراسية المراد تعلمها.




    2. وضوح الأهداف:
    يجب إن تحتوي البرمجية على صياغة جيدة للأهداف السلوكية المراد تحقيقها , وأن تكون مشتقة من محتوى دروس المادة التعليمية التي تحتويها هذه البرمجية , بحيث تكون مصاغة بعبارات سلوكية محددة يسهل قياسها وملاحظتها .
    3. التعليمات والإرشادات:
    نظرا لتقنيات الحاسوب العالية , فانه من السهل برمجة أي مادة تعليمية بحيث يستطيع المستخدم أو الطالب تعلمها ذاتياً لوحده أو تحت إشراف المعلم على حد سواء , لهذا السبب تعتبر البرمجيات التعليمية من العناصر الرئيسة التي تساعد على تفريد التعليم. وهذا يتطلب وضوح التعليمات والإرشادات منذ البداية للمتعلم , ليسهل علية استعمالها والتعامل مع تطبيقاتها المتنوعة بكل يسر وسهولة .بالإضافة إلى إرفاق نشرة دليل المستخدم (الطالب ), التي تحتوي على إرشادات تساعد على دراسة هذه البرمجية وتعلم محتواها بطريقة سهلة تساعد على تحقيق الأهداف التربوية التي صممت من أجلها .
    4. مراعاة الفروق:
    تعتبر عملية تحديد فئة الطلبة المستهدفين بالبرمجية التعليمة من معايير إنتاج البرمجية التعليمة الجيدة مثل (صف الطالب , مستواه ألتحصلي , وعمره , وذكائه ,وبيئته ....) وهذا يساعد الفريق المنتج للبرمجية على تحديد اختيار درس/ دروس أو تأليف الدروس المراد برمجتها من خلال الحاسوب بحيث تكون في مستوى تحصيل الطلاب .
    5. تشويق المتعلم وتذكي نشاطه :
    يجب أن تشمل البرمجية التعليمية الجيدة على بعض المؤشرات الصوتية والأشكال والرسوم المتحركة والألوان التي تساعد على جذب انتباه 6. الابتعاد عن الحشو اللغوي الذي يؤدي إلي الملل:
    يجب أن تكتب المادة التعليمية المراد برمجتها من خلال الحاسوب بوضوح . وأن تصاغ بأسلوب شيق بعيداٌ عن التكرارات التي تؤدي ألي الرتابة والملل.
    7. تفعيل دور الطالب:
    ينبغي أن تبرمج المادة التعليمية بطريقة تساعد على تفعيل دور الطالب وذلك من خلال ما تحوله من أنواع الاختبارات والتدريبات والنشاطات الذاتية التي تكون كمثيرات تشجع الطالب على قراءة المادة التعليمية المعروضة .
    8. تنوع الاختبارات والتدريبات :
    يجب أن تحتوي البرمجية التعليمية على أنواع مختلفة من الاختبارات التي تناسب وأهداف البرمجية , وأن تتدرج من السهل للصعب , بحيث تتيح للطالب فرصة اختيار نوع الاختبار المناسب له .
    9. دوران الشاشة:
    من شروط البرمجية التعليمية الجيدة أن يسير الطالب حسب قدراته وسرعته الذاتية , وأن يتحكم الطالب بالبرمجية بحيث ينتقل من شاشة إلى أخري حسب رغبته وسرعته , وعدم دوران الشاشة حسب توقيت زمني محدد.
    10. التغذية الراجعة:
    توفر البرمجية التعليمية الجيدة تغذية راجعة فورية للمتعلم سواء أكانت إجابته صحيحة أم خطأ , وذلك لإتاحة الفرصة له للتأكد من تحقيقه الأهداف التربوية المرجوة .
    11. التعزيز:
    يعتبر التعزيز شكلاُ من أشكال التغذية الراجعة, الذي تقدمه البرمجية التعليمية الجيدة , ويكون على شكل ألفاظ ( صح , أحسنت , عظيم ..... الخ ) , وموسيقي , وصور متحركة, مع تقديم الدرجة التي حصل عليها الطالب.
    12. التشخيص والعلاج :
    يجب أن تتيح البرمجية التعليمية الجيدة الفرصة للطالب تكرار محاولة إعطاء الإجابة الصحيحة في حالة عدم تمكنه من إعطائها في المرة الأولى . وفي حالة وعدم تمكنه من معرفة الإجابة الصحيحة في المرة الثانية, يقدم الحاسوب الإجابة للطالب قبل الانتقال إلي السؤال الثاني ,..... وهكذا . بالإضافة إلى ذلك فيمكن أن تحتوي البرمجية تدريبات ونشاطات مرتبطة بموضوع الدرس , التي يختارها الطالب الذي لم يحقق الأهداف التربوية المنشودة , والتي تساعد على معالجة ضعف هؤلاء الطلبة وتحسين مستواهم ألتحصيلي قبل الانتقال إلى مستوى متقدم آخر .
    13. المساعدة :
    يجب أن تحتوي كل برمجية تعليمية على مساعدة تمكن الطالب من حل المشكلات المعقدة التي تواجهه أثناء متابعة البرمجية شريطة أن تكون هذه المساعدة محددة , وذلك لحث الطلبة وتشجيعهم على اكتشاف الحل المناسب من خلال المحاولة , وتنمية مهارة حل المشكلة لديه, مما يساعد على تنمية قدراته العقلية .

    ردحذف
  6. فهد احمد خضر
    لبرمجيات التربوية الجيدة ينبغي أن تتوفر فيها عدة معايير :
    1- أن تحتوي البرمجيات التربوية على أهداف واضحة و محددة بدقة .
    2- ينبغي أن يتميز المحتوى العلمي لأي برنامج، بالخلو من الأخطاء العلمية واللغوية
    3- إن البرنامج الجيد، يجب أن يحتوي على تعليمات معينة ضمن البرنامج ذاته، كما قد يحتوي على أخرى إضافية، في المطبوعات المرفقة، مما يوفر للطالب معلومات كافية وواضحة، عند استخدام البرنامج في التعلم.
    4- البرامج الجيدة، تتحاور مع المتعلم بطريقة مشوقة، وتهتم باستجاباته
    5- أن تكون استجابات البرنامج للإجابات الصحيحة للمتعلم، أكثر إثارة، من استجاباته لإجاباته الخاطئة، مما يغري الطالب بتحري الاستجابات الصحيحة
    6- البرنامج الجيد يتسم بشاشة عرض منظمة، بحيث يتم التحكم في سرعة عرض المعلومات على تلك الشاشة، من قبل الطالب، إذ إن الشاشة البطيئة جداً تكون مملة
    7- البرنامج التربوي الجيد، لابد أن يتضمن وسائل لإثارة وتشويق الطالب، دون إفراط أو تفريط.

    رد

    ردحذف
  7. معايير تصميم البرمجيات التعليمية :
    و يمكن تقسيمها الى معايير الجودة الفنية و معايير الجودة التعليمية
    اولا / معايير الجودة الفنية
    • سهولة الاستخدام
    • التصميم الجيد للشاشات
    • الخلو من الاخطاء البرمجية
    • التوافق مع متطلبات التشغيل .
    ثانيا / معايير الجودة التعليمية
    • صحة المحتوى ومناسبته
    • التفاعلية
    • توفر الأنشطة المناسبة
    • عرض الأهداف التعليمية .

    ردحذف
  8. معايير تصميم البرمجيات التعليمية :
    و يمكن تقسيمها الى معايير الجودة الفنية و معايير الجودة التعليمية
    اولا / معايير الجودة الفنية
    • سهولة الاستخدام
    • التصميم الجيد للشاشات
    • الخلو من الاخطاء البرمجية
    • التوافق مع متطلبات التشغيل .
    ثانيا / معايير الجودة التعليمية
    • صحة المحتوى ومناسبته
    • التفاعلية
    • توفر الأنشطة المناسبة
    • عرض الأهداف التعليمية .

    ردحذف
  9. ماهي البرمجيات التعليمية ؟
    - عرفها الحيلة ( 2003) : بأنها تلك المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الأستجابة والتعزيز حيث تركز هذه النظرية على أهمية الأستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أو الحاسوب .

    ويعرفها مهدي : بأنها تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب حيث يستطيع المتعلم التعامل معها حسب سرعته وقدرته على التعلم , وتوفر هذه البرمجيات العديد من البدائل ذات الوسائط المتعددة من صورة وصوت ونص وحركة مدعمة للمحتوى الدراسي .

    نظريات التعلم و علاقتها بالبرمجيات التعليمية :
    اعتمد بناء البرمجيات التعليمية في الحاسب على نظريات علم النفس التي تفسر كيف يحدث التعلم عن المتعلمين , وهذا يعني أن اختلاف نظرية التعلم قد أثر على الأسلوب المستخدم في تصميم البرمجية التعليمية .
    أشهر نظريات التعلم :
    1. النظرية السلوكية: و من أشهر روادها العالم ( سكنر) وتقوم هذه النظرية على مبدأ أن المعلم هو مصدر المعرفة و التعليم يتم عن طريق التدريب و الممارسة و استقبال المعلومة و حفظها و استرجاعها و تقديم المعلومات على شكل أجزاء صغيرة
    ومن أنماطها في البرمجيات التعليمية : نمط التدريب و الممارسة .
    2. النظرية البنائية : و من أشهر روادها العالم (برونر) وهي مستمدة من مفهوم البناء العقلي و اعتمدت أن الاطفال يكتسبوا خبرات قبل دخولهم للمدرسة و يحتاجون الى المساعدة في بناء وتنظيم المعارف
    ومن أنماطها في البرمجيات التعليمية : الألعاب التعليمية .
    3. النظرية الإنشائية : و من أشهر روادها العالم( بياجيه) وترى ان التعلم يتم عن طريق التكييف و دمج المعلومات و الخبرات السابقة بالخبرات الحالية و توفير البيئة المناسبة دون تعليمات محددة
    ومن أنماطها في البرمجيات التعليمية :
    نمط حل المشكلات ( مثل لغة اللوجو) و برامج تدريس الرياضيات

    ماهي المبادئ النفسية و التربوية التي تقوم عليها البرمجيات التعليمية ؟

    هي مجموعةمن المبادئ التربوية المستخلصة من نظريات التعلم السلوكية و المعرفية و البنائية و التي يجب توفرها في البرمجيات التعليمية :
    1. اثارة الدافعية .
    2. توضيح أهداف التعلم .
    3. تقديم أنشطة طلابية .
    4. تقديم مواد تعليمية ذات معنى.
    5. توفير تغذية راجعة .
    6. تقديم دروس تساعد على انتقال أثر التعلم .


    معايير تصميم البرمجيات التعليمية :
    و يمكن تقسيمها الى معايير الجودة الفنية و معايير الجودة التعليمية
    اولا / معايير الجودة الفنية
    • سهولة الاستخدام
    • التصميم الجيد للشاشات
    • الخلو من الاخطاء البرمجية
    • التوافق مع متطلبات التشغيل .
    ثانيا / معايير الجودة التعليمية
    • صحة المحتوى ومناسبته
    • التفاعلية
    • توفر الأنشطة المناسبة
    • عرض الأهداف التعليمية .

    ردحذف
  10. يُعتبر جهاز الحاسوب في عصرنا الراهن من أهم الوسائل المستخدمة في العمليات التعليمية المختلفة، وذلك لما له من فوائد ومزايا تعلمية لا يُمكن أن تتوفر في الوسائل التعليمية الأخرى مثل إمكانية التفاعل بين البرنامج والمتعلم، ومحاكاة المعلومات بصورة واقعية وتوفير الخبرات الحسية وعرضها بأسلوب سهل ومنظم من خلال الوسائط المتعددة كالصوت، والصور الثابتة والمتحركة في برنامج واحد.

    ردحذف
  11. نوره احمد الزهراني
    خصائص البرمجية التعليمة الجيدة


    1. وضوح العنوان
    يجب أن يبدأ البرمجية بعرض عنوان الدرس ليسهل على الطالب اختيار المادة الدراسية المراد تعلمها.


     
    2. وضوح الأهداف: 
    يجب إن تحتوي البرمجية على صياغة جيدة للأهداف السلوكية المراد تحقيقها , وأن تكون مشتقة من محتوى دروس المادة التعليمية التي تحتويها هذه البرمجية , بحيث تكون مصاغة بعبارات سلوكية محددة يسهل قياسها وملاحظتها .
    3. التعليمات والإرشادات:
    نظرا لتقنيات الحاسوب العالية , فانه من السهل برمجة أي مادة تعليمية بحيث يستطيع المستخدم أو الطالب تعلمها ذاتياً لوحده أو تحت إشراف المعلم على حد سواء , لهذا السبب تعتبر البرمجيات التعليمية من العناصر الرئيسة التي تساعد على تفريد التعليم. وهذا يتطلب وضوح التعليمات والإرشادات منذ البداية للمتعلم , ليسهل علية استعمالها والتعامل مع تطبيقاتها المتنوعة بكل يسر وسهولة .بالإضافة إلى إرفاق نشرة دليل المستخدم (الطالب ), التي تحتوي على إرشادات تساعد على دراسة هذه البرمجية وتعلم محتواها بطريقة سهلة تساعد على تحقيق الأهداف التربوية التي صممت من أجلها .
    4. مراعاة الفروق:
    تعتبر عملية تحديد فئة الطلبة المستهدفين بالبرمجية التعليمة من معايير إنتاج البرمجية التعليمة الجيدة مثل (صف الطالب , مستواه ألتحصلي , وعمره , وذكائه ,وبيئته ....) وهذا يساعد الفريق المنتج للبرمجية على تحديد اختيار درس/ دروس أو تأليف الدروس المراد برمجتها من خلال الحاسوب بحيث تكون في مستوى تحصيل الطلاب .
    5. تشويق المتعلم وتذكي نشاطه :
    يجب أن تشمل البرمجية التعليمية الجيدة على بعض المؤشرات الصوتية والأشكال والرسوم المتحركة والألوان التي تساعد على جذب انتباه الطالب وتشويقه بالمادة التعليمية المعروضة .كما ويزيد من فعالية المادة التعليمية المعروضة على شاشات الحاسوب .
    6. الابتعاد عن الحشو اللغوي الذي يؤدي إلي الملل:
    يجب أن تكتب المادة التعليمية المراد برمجتها من خلال الحاسوب بوضوح . وأن تصاغ بأسلوب شيق بعيداٌ عن التكرارات التي تؤدي ألي الرتابة والملل.
    7. تفعيل دور الطالب:
    ينبغي أن تبرمج المادة التعليمية بطريقة تساعد على تفعيل دور الطالب وذلك من خلال ما تحوله من أنواع الاختبارات والتدريبات والنشاطات الذاتية التي تكون كمثيرات تشجع الطالب على قراءة المادة التعليمية المعروضة .
    8. تنوع الاختبارات والتدريبات :
    يجب أن تحتوي البرمجية التعليمية على أنواع مختلفة من الاختبارات التي تناسب وأهداف البرمجية , وأن تتدرج من السهل للصعب , بحيث تتيح للطالب فرصة اختيار نوع الاختبار المناسب له .
    9. دوران الشاشة:
    من شروط البرمجية التعليمية الجيدة أن يسير الطالب حسب قدراته وسرعته الذاتية , وأن يتحكم الطالب بالبرمجية بحيث ينتقل من شاشة إلى أخري حسب رغبته وسرعته , وعدم دوران الشاشة حسب توقيت زمني محدد.
    10. التغذية الراجعة:
    توفر البرمجية التعليمية الجيدة تغذية راجعة فورية للمتعلم سواء أكانت إجابته صحيحة أم خطأ , وذلك لإتاحة الفرصة له للتأكد من تحقيقه الأهداف التربوية المرجوة .
    11. التعزيز:
    يعتبر التعزيز شكلاُ من أشكال التغذية الراجعة, الذي تقدمه البرمجية التعليمية الجيدة , ويكون على شكل ألفاظ ( صح , أحسنت , عظيم ..... الخ ) , وموسيقي , وصور متحركة, مع تقديم الدرجة التي حصل عليها الطالب.
    12. التشخيص والعلاج :
    يجب أن تتيح البرمجية التعليمية الجيدة الفرصة للطالب تكرار محاولة إعطاء الإجابة الصحيحة في حالة عدم تمكنه من إعطائها في المرة الأولى . وفي حالة وعدم تمكنه من معرفة الإجابة الصحيحة في المرة الثانية, يقدم الحاسوب الإجابة للطالب قبل الانتقال إلي السؤال الثاني ,..... وهكذا . بالإضافة إلى ذلك فيمكن أن تحتوي البرمجية تدريبات ونشاطات مرتبطة بموضوع الدرس , التي يختارها الطالب الذي لم يحقق الأهداف التربوية المنشودة , والتي تساعد على معالجة ضعف هؤلاء الطلبة وتحسين مستواهم ألتحصيلي قبل الانتقال إلى مستوى متقدم آخر .
    13. المساعدة :
    يجب أن تحتوي كل برمجية تعليمية على مساعدة تمكن الطالب من حل المشكلات المعقدة التي تواجهه أثناء متابعة البرمجية شريطة أن تكون هذه المساعدة محددة , وذلك لحث الطلبة وتشجيعهم على اكتشاف الحل المناسب من خلال المحاولة , وتنمية مهارة حل المشكلة لديه, مما يساعد على تنمية قدراته العقلية .

    ردحذف
  12. أنماط البرمجيات التعليمية :

    ١ _ الألعاب التربوية
    ٢ _ النمذجة
    ٣ _ التدريب والممارسة
    ٤ _ التعليم الخصوصي
    ٥ _ الحوار
    ٦ _ حل المشكلات
    ٧ _ الاستقصاء
    ٨ _ التشخيص والعلاج
    ٩ _ التأهيل للامتحانات العامة
    ١٠ _ التدريب للمهنة



    مها علي الزهراني

    ردحذف
  13. هي تلة المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب حيث يستطيع المتعلم التعامل معها حسب سرعته وقدرته على التعلم , وتوفر هذه البرمجيات العديد من البدائل ذات الوسائط المتعددة من صورة وصوت ونص وحركة مدعمة للمحتوى الدراسي .

    ردحذف
  14. البرمجيات التعليمية ".
    • البرمجيات التعليمية: "هي تلك المواد التعليمية المعدة بواسطة الحاسوب وتعتمد على مبدأ تقسيم العمل إلى
    أجزاء صغيرة متتابعة منطقيا تضمن تشويق وإثارة وفاعلية المتعلم و من خلال العديد من البدائل ذات الوسائط المتعددة من صورة وصوت ونص وحركة وتسعى لتحقيق أهداف تعليمية معدة مسبقا".
    • مهارات تصميم البرمجيات التعليمية : "هي معايير تصميم البرمجيات اللازمة لإنتاج برمجية تعليمية جيدة وتشمل هذه المعايير جوانب البرمجية الفنية والتربوية المتمثلة في نماذج التصميم التعليمي ،عناصر التصميم الفني ، واجهة التفاعل ، التحكم التعليمي.

    ردحذف
  15. فاطمه عمر الزبيدي
    البرمجيات التربويه الجيدة لابد أن تتوفر فيها عدة معايير أهمها احتوائها على أهداف واضحة وعناوين واضحة وتراعي الفروق الفردية وتثير التشويق لدى المتعلم وتقدم تغذية راجعة تشخيص وعلاج.

    ردحذف

  16. · التعزيز
    · التشخيص والعلاج

    ردحذف
  17. هي طريقه مميزه وقد جذبتني هذه الطريقة لانها تعمل على تقييم مدى تقدم الطلاب

    ردحذف