الاسم : سعيد احمد سعيد الغامدي يستخدم الحاسوب في الصف استخدامات عديده و هذه الاستخدامات تزداد مع التقدم التكنلوجي الحديث بشكل مبهر حيث اان الحاسوب يستخدم في الغرفه الصفيه في التربيه الخاصه بشكل فعال اكثر و ملموس تحسين المستوى العام لتحصيل الطلبة الدراسي. علي سبيل المثال يقدم الحاسوب مجموعة كبيرة من الحلول التكنولوجية للطلاب الذين يعانون من مشكلات سمعية والتي يمكن ربطها بأجهزة الحاسوب الصفية وأن بعض تكنولوجيا الحاسوب تم تزويدها بوسائل إدخال قياسية مثل لوحة المفاتيح والفأرة ومن بين الوسائل التكنولوجية المتكيفة مع الحاسوب والتي تساعد الطلبة ذوي الاعاقات السمعية على التعلم ما يلي: 1. أجهزة التأشير Adaptive Pointing: وتقدم هذه التكنولوجية عدد من البدائل لذوي الاعاقات السمعية مثل المؤشر الممسك يدوياً، الشرائح اليدوية اللواصق وكل هذه تعتبر تكنولوجيا مفيدة للطلبة ذوي الاعاقات السمعية والذين يعانون من صعوبات في استخدام الحاسوب 2. لوحة المفاتيح Adaptive Keyboard: وهنا نرى أمكانية تكييف لوحة المفاتيح من أجل تحسين وصول الطلبة الذين لديهم صعوبات استخدام الازرار في لوحة مفاتيح الحاسوب. وهناك العديد من أجهزة التكنولوجيا السمعية المكيفة حاسوبياً ومنها شاشات اللمس ولوحة المفاتيح الموضوعة على الشاشة، وأجهزة الفأرة البديلة لأجهزة التكنولوجيا لمدخلات الصوت وأجهزة الاخراج، حيث يتم التركيز على اجهزة الخراج البصرية مع هذه الفئة (Phillip & Patrick, 1999). وبالتالي فان عملنا هنا يكون قد حقق مجموعة من العوامل الهامة بالنسبة لتعليم الاصم علوم الكمبيوتر والتي، نلخصها بما يلي: 1-التواصل الاجتماعي للصم عن طريق الكمبيوتر 2-الكم الهائل من المعلومات المقدمة للصم 3-الكمبيوتر الذي يتمتع بطريقة جذابة وسريعة ومتحركة وقادرة على جذب انتباه الطفل الاصم 4-الكمبيوتر مهنة راقية تلائم الصم 5-الكمبيوتر يضمن للأصم التعلم المستمر طوال الحياة. كما يستخدم الحاسوب في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة. تنمية أسلوب حل المشكلات لدى الطلبة.
فارس محمد الغامدي للحاسوب العديد من الاستخدامات الصفية و التعليمية مثل : محو أمية الحاسب لدى المتعلم وجعله مثقفاً حاسوبياً . تدريب المتعلم على استخدام الحاسوب في حل المشكلات التي تواجه في حياته. توفير مهارات متقدمة للمتعلم المتميز في مجال الحاسوب . جعل المتعلم متقن للمتطلبات الأساسية لبرامج تطبيقات الحاسوب
عيدان سفر عيدان الزهراني أن للحاسوب دورا مهما في تطوير استراتيجيات التدريس وجعل التعلم أسرع وأبقى أثراً كما أن المتعلم يكتسب من خلاله العديد من المهارات الحياتية النافعة. لابد أن يكون الهدف الاستراتيجي الأول هو تنشيط وتفعيل عمليات التفكير العليا للمتعلم من خلال الاستكشاف والبحث وتفسير الظواهر المشاهدة عبر التفكير وصولاً بالمتعلم إلى مرحلة الإبداع، وهذا لا يكون إلا بتكاتف حواسه وعقله فإذا استطاعت المدرسة توفير مختبرات حاسوب كافية ومتطورة، وتدريب المعلمين على توظيفها بما يخدم المناهج، وتمكين المتعلمين من استخدامها بمنهجية علمية، فإنها تكون بذلك قد خطت خطوة مهمة في سبيل تحقيق مخرجات تربوية تامة . تحكم المتعلم بالبرنامج : لدى المتعلم الحرية في تعلم ما يشاء متى شاء وله أن يختار الجزاء أو الفقرة التي يريد تعلمها ويرها مناسبة له وبذلك تكون لديه الحرية في اختيار ما يريد تعلمه والكمية المطلوبة. -نقل المتعلم من دور المتلقي إلى مستنتج : إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على أن ينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم إاى مستنتج لهذه المفاهيم والفرضيات من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها له البرنامج حول موضوع ما ويقود الطالب إلى استنتاج الفرضية أو المفهوم. - الإثارة والتشويق : إن وجود الإثارة والتشويق في العملية التعليمية أمر هام جدا وعنصر له دور أساسي في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوب تتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاول جذب الطلاب إلى التعلم دون ملل أوتعب. من ايجابيات استخدام الحاسوب : 1-ينمِّي عادة التفكير الإيجابي والإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة. 2-يعمِّق مفهوم المشاركة والتواصل مع الغير . 3-يساعد على قبول القضايا الخلافية. 4-يعين على التعلّم من خلال الخطأ والتجربة والمحتمل والمجهول. 5-يوفر فرصة التعلّم بـ (الرمزيّات) و (المحسوسات) أيضاً. 6-يهيِّئ المتعلّم للعمل والتطبيق العمليّ، بل و (التعليم الاستكشافي). 7-يجعل المستخدم يستثمر أوقات فراغه إن شاء بشكل أفضل، وإن أراد بشكل سيِّئ، بالإضافة إلى أنّه يكسر رتابة البرامج التعليمية المملّة. 8-يساعد في تنشيط المهارات لدى المستخدم. 9-يحقق قدراً لا بأس به من الترفيه والترويح. 10-يمكنك من الوصول إلى مصادر المعرفة، وكيفية توظيفه. 11-يكسبك المرونة وسرعة التفكير وقابلية التنقل، وبالتالي فإنّه يعينك على تحقيق ذاتك. 12-يجيب على أسئلتك، ويفتح لك المجال لطرح الأسئلة. وبالدراسة ثبت أنّ الطالب الذي يعمل على الحاسب الآلي في البيت، أعلى في مستواه الثقافي من الطالب الذي ليس لديه حاسب آلي، وإنّ الوقت المنفق على الحاسب الآلي في البيت أكثر قيمة من الوقت الذي يمضيه الطالب مع نفس الجهاز في المدرسة.
عادل محمد جمعان الزهراني الاستخدامات الصفية للحاسوب :
يستخدم الحاسوب في تعلم اللغات بصورة خاصة مهارات اللغة، سواء أكانت اللغة الأم، أم اللغة الأجنبية، أو ما يسمى باللغة الثانية. وتُستخدم تكنولوجيا الحاسب الآلي أداة تعليمية تساعد متعلمي اللغة؛ لتطوير مهاراتهم اللغوية، وتمثّل بذلك عنصراً مكملاً بالإضافة إلى طرق تعليمية أُخرى؛ مما يساعد على خلق بيئة تعليمية نشطة، وغنية لغوياً.
تُستخدم أجهزة الحاسوب في مجال التعليم بشكل واسع، حيث تتيح للطلبة الوصول إلى كمّ هائل من المعلومات والمعرفة عند الاتصال بشبكة الإنترنت، كما أنّها تساعدهم في خَلق وتصميم تجربة تعليميّة مرئيّة، بالإضافة إلى مساعدتهم في كتابة التقارير، وتنسيقها، وحفظها، ومشاركتها، وطباعتها، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن استخدام ألواح الكتابة التفاعليّة الإلكترونية مع أجهزة الحاسوب، وذلك لمنح الطلاب المزيد من الخبرة العمليّة.
يمكن تلخيص فوائد استخدام الحاســـوب في التعليـــم :
1-تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية. 2- تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة . 3 – تقريب المفاهيم النظرية المجردة . 4 – أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً ، والتكيف مع قدرات الطلاب. 5 – تنمية المهارات العقلية عند الطلبة من خلال قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية . 6 – القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى . 7 – يمكن للمتعلم استخدام الحاسوب في الزمان والمكان المناسب . 8 – تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى . 9-حل مشكلات المعلم التي تواجهه داخل الصف (زيادة عدد الطلاب- قلة الوقت المخصص). 10-عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية (الخرائط-أنواع الحيوانات-الصخور……) بالبعد الثالث. 11-توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات والتغلب على الفروق الفردية. 12-رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم ويزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة. 13- يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية. 14-مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب. 15-تعدد الوسائط المستخدمة في الحاسوب مثل الأفلام والشرائح والأصوات…… الخ. 16- حث المتعلم على العمل الجماعي. 17-يستطيع المعلم أن يستخدم الحاسوب في إدارة العملية التعليمية. 18- يزود الحاسب المعلم بمعلومات كافيه عن المواقف التعليمية لطلابه. 19- يزود الحاسوب المعلم بنماذج الاختبارات ومتابعة تقدم الطلاب في إتقان المهارات المطلوبة. 20- يستطيع المعلم أن يستخدم البرامج التعليمية المناسبة لعرض المادة العلمية بصورة أكثر فاعليةومتابعة التطورات الحديثة في مادة تخصصه. 21- التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير. 22- تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق. 23- عند ربط الحاسوب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب.
أستخدام الوسائط المتعددة والتدريب على الكمبيوتر وأكتساب المهارات الجديدة بهدف ترسيخ التكنلوجيا بأستخدام الحاسب الآلي وترسيخ المادة العلمية بطريقة عصري تناسب احتياجات الطلبه
-عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية (الخرائط-أنواع الحيوانات-الصخور……) بالبعد الثالث -توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات والتغلب على الفروق الفردية. -رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم ويزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة. - يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
سلرة عبدالله الزهراني الرئيسية / اسئلة تقنية / ما هي استخدامات الحاسوب ما هي استخدامات الحاسوب بواسطة: روان عوني - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ٥ مارس ٢٠١٨ ذات صلة آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب أهمية الحاسوب في حياتنا محتويات ١ المجال الطبيّ ٢ مجال البنوك ٣ مجال التّعليم ٤ التّرفيه ٥ المراجع المجال الطبيّ يُعدّ استخدام الحاسوب في المستشفيات من الخدمات الأساسيّة التي تقدّمها، حيث إنّ معظم الخدمات في وقتنا الحالي أصبحت محوسبةً، وتتمّ بكفاءة وفعاليّة أكبر، مثل: الاختبارات السريرية، وجراحة القلب المفتوح، والأشعّة السينيّة، كما يلعب الحاسوب دوراً حيوياً في المكاتب الطبيّة، وإدارة المستشفى، حيث تتمّ جميع العمليات الإداريّة عن طريقه، مثل: سجلات الموظفين، وسجلات عطلة الموظفين، وتسجيل وقت الدّوام، وغير ذلك، بالإضافة إلى أنّه يُستخدم في الأبحاث، والاختراعات الطبيّة، من خلال استخدام تطبيقات الحاسوب المختلفة.[١] مجال البنوك تلعب أجهزة الحاسوب دوراً مهماً في الأسواق الماليّة، وفي التعامل مع مختلف العمليّات الماليّة، مثل: عمليّات سحب المال من الصرّاف الآلي، وعمليّات إيداع المال في البنوك، حيث يتمّ تخزين العُملات على شكل سجلات رقميّة يتمّ من خلالها متابعة الحساب، كما أنّها تُستخدم في عمليات تداول الأسهم والسّلع دون الحاجة إلى البشر، وذلك باستخدام خوارزميّات متقدّمة.[٢] مجال التّعليم تُستخدم أجهزة الحاسوب في مجال التعليم بشكل واسع، حيث تتيح للطلبة الوصول إلى كمّ هائل من المعلومات والمعرفة عند الاتصال بشبكة الإنترنت، كما أنّها تساعدهم في خَلق وتصميم تجربة تعليميّة مرئيّة، بالإضافة إلى مساعدتهم في كتابة التقارير، وتنسيقها، وحفظها، ومشاركتها، وطباعتها، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن استخدام ألواح الكتابة التفاعليّة الإلكترونية مع أجهزة الحاسوب، وذلك لمنح الطلاب المزيد من الخبرة العمليّة.[٢] تُستخدم أجهزة الحاسوب في التّعليم عن بعد؛ حيث تتيح للمعلّم إلقاء للمحاضرة في مكان عمله، مع حضور الطلاب للمحاضرة في المنزل عن طريق الاتصال بالإنترنت، كما يمكنهم طرح الأسئلة عليه
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف
ردحذفالاسم : سعيد احمد سعيد الغامدي
يستخدم الحاسوب في الصف استخدامات عديده و هذه الاستخدامات تزداد مع التقدم التكنلوجي الحديث بشكل مبهر حيث اان الحاسوب يستخدم في الغرفه الصفيه في التربيه الخاصه بشكل فعال اكثر و ملموس
تحسين المستوى العام لتحصيل الطلبة الدراسي.
علي سبيل المثال
يقدم الحاسوب مجموعة كبيرة من الحلول التكنولوجية للطلاب الذين يعانون من مشكلات سمعية والتي يمكن ربطها بأجهزة الحاسوب الصفية وأن بعض تكنولوجيا الحاسوب تم تزويدها بوسائل إدخال قياسية مثل لوحة المفاتيح والفأرة ومن بين الوسائل التكنولوجية المتكيفة مع الحاسوب والتي تساعد الطلبة ذوي الاعاقات السمعية على التعلم ما يلي:
1. أجهزة التأشير Adaptive Pointing:
وتقدم هذه التكنولوجية عدد من البدائل لذوي الاعاقات السمعية مثل المؤشر الممسك يدوياً، الشرائح اليدوية اللواصق وكل هذه تعتبر تكنولوجيا مفيدة للطلبة ذوي الاعاقات السمعية والذين يعانون من صعوبات في استخدام الحاسوب
2. لوحة المفاتيح Adaptive Keyboard:
وهنا نرى أمكانية تكييف لوحة المفاتيح من أجل تحسين وصول الطلبة الذين لديهم صعوبات استخدام الازرار في لوحة مفاتيح الحاسوب. وهناك العديد من أجهزة التكنولوجيا السمعية المكيفة حاسوبياً ومنها شاشات اللمس ولوحة المفاتيح الموضوعة على الشاشة، وأجهزة الفأرة البديلة لأجهزة التكنولوجيا لمدخلات الصوت وأجهزة الاخراج، حيث يتم التركيز على اجهزة الخراج البصرية مع هذه الفئة (Phillip & Patrick, 1999).
وبالتالي فان عملنا هنا يكون قد حقق مجموعة من العوامل الهامة بالنسبة لتعليم الاصم علوم الكمبيوتر والتي، نلخصها بما يلي:
1-التواصل الاجتماعي للصم عن طريق الكمبيوتر
2-الكم الهائل من المعلومات المقدمة للصم
3-الكمبيوتر الذي يتمتع بطريقة جذابة وسريعة ومتحركة وقادرة على جذب انتباه الطفل الاصم
4-الكمبيوتر مهنة راقية تلائم الصم
5-الكمبيوتر يضمن للأصم التعلم المستمر طوال الحياة.
كما يستخدم الحاسوب في
تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.
تنمية أسلوب حل المشكلات لدى الطلبة.
فارس محمد الغامدي
ردحذفللحاسوب العديد من الاستخدامات الصفية و التعليمية مثل :
محو أمية الحاسب لدى المتعلم وجعله مثقفاً حاسوبياً .
تدريب المتعلم على استخدام الحاسوب في حل المشكلات التي تواجه في حياته.
توفير مهارات متقدمة للمتعلم المتميز في مجال الحاسوب .
جعل المتعلم متقن للمتطلبات الأساسية لبرامج تطبيقات الحاسوب
عيدان سفر عيدان الزهراني
ردحذفأن للحاسوب دورا مهما في تطوير استراتيجيات التدريس وجعل التعلم أسرع وأبقى أثراً كما أن المتعلم يكتسب من خلاله العديد من المهارات الحياتية النافعة.
لابد أن يكون الهدف الاستراتيجي الأول هو تنشيط وتفعيل عمليات التفكير العليا للمتعلم من خلال الاستكشاف والبحث وتفسير الظواهر المشاهدة عبر التفكير وصولاً بالمتعلم إلى مرحلة الإبداع، وهذا لا يكون إلا بتكاتف حواسه وعقله فإذا استطاعت المدرسة توفير مختبرات حاسوب كافية ومتطورة، وتدريب المعلمين على توظيفها بما يخدم المناهج، وتمكين المتعلمين من استخدامها بمنهجية علمية، فإنها تكون بذلك قد خطت خطوة مهمة في سبيل تحقيق مخرجات تربوية تامة .
تحكم المتعلم بالبرنامج :
لدى المتعلم الحرية في تعلم ما يشاء متى شاء وله أن يختار الجزاء أو الفقرة التي يريد تعلمها ويرها مناسبة له وبذلك تكون لديه الحرية في اختيار ما يريد تعلمه والكمية المطلوبة.
-نقل المتعلم من دور المتلقي إلى مستنتج :
إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على أن ينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم إاى مستنتج لهذه المفاهيم والفرضيات من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها له البرنامج حول موضوع ما ويقود الطالب إلى استنتاج الفرضية أو المفهوم.
- الإثارة والتشويق :
إن وجود الإثارة والتشويق في العملية التعليمية أمر هام جدا وعنصر له دور أساسي في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوب تتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاول جذب الطلاب إلى التعلم دون ملل أوتعب.
من ايجابيات استخدام الحاسوب :
1-ينمِّي عادة التفكير الإيجابي والإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة.
2-يعمِّق مفهوم المشاركة والتواصل مع الغير .
3-يساعد على قبول القضايا الخلافية.
4-يعين على التعلّم من خلال الخطأ والتجربة والمحتمل والمجهول.
5-يوفر فرصة التعلّم بـ (الرمزيّات) و (المحسوسات) أيضاً.
6-يهيِّئ المتعلّم للعمل والتطبيق العمليّ، بل و (التعليم الاستكشافي).
7-يجعل المستخدم يستثمر أوقات فراغه إن شاء بشكل أفضل، وإن أراد بشكل سيِّئ، بالإضافة إلى أنّه يكسر رتابة البرامج التعليمية المملّة.
8-يساعد في تنشيط المهارات لدى المستخدم.
9-يحقق قدراً لا بأس به من الترفيه والترويح.
10-يمكنك من الوصول إلى مصادر المعرفة، وكيفية توظيفه.
11-يكسبك المرونة وسرعة التفكير وقابلية التنقل، وبالتالي فإنّه يعينك على تحقيق ذاتك.
12-يجيب على أسئلتك، ويفتح لك المجال لطرح الأسئلة.
وبالدراسة ثبت أنّ الطالب الذي يعمل على الحاسب الآلي في البيت، أعلى في مستواه الثقافي من الطالب الذي ليس لديه حاسب آلي، وإنّ الوقت المنفق على الحاسب الآلي في البيت أكثر قيمة من الوقت الذي يمضيه الطالب مع نفس الجهاز في المدرسة.
عادل محمد جمعان الزهراني
ردحذفالاستخدامات الصفية للحاسوب :
يستخدم الحاسوب في تعلم اللغات بصورة خاصة مهارات اللغة، سواء أكانت اللغة الأم، أم اللغة الأجنبية، أو ما يسمى باللغة الثانية. وتُستخدم تكنولوجيا الحاسب الآلي أداة تعليمية تساعد متعلمي اللغة؛ لتطوير مهاراتهم اللغوية، وتمثّل بذلك عنصراً مكملاً بالإضافة إلى طرق تعليمية أُخرى؛ مما يساعد على خلق بيئة تعليمية نشطة، وغنية لغوياً.
تُستخدم أجهزة الحاسوب في مجال التعليم بشكل واسع، حيث تتيح للطلبة الوصول إلى كمّ هائل من المعلومات والمعرفة عند الاتصال بشبكة الإنترنت، كما أنّها تساعدهم في خَلق وتصميم تجربة تعليميّة مرئيّة، بالإضافة إلى مساعدتهم في كتابة التقارير، وتنسيقها، وحفظها، ومشاركتها، وطباعتها، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن استخدام ألواح الكتابة التفاعليّة الإلكترونية مع أجهزة الحاسوب، وذلك لمنح الطلاب المزيد من الخبرة العمليّة.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف
ردحذفيمكن تلخيص فوائد استخدام الحاســـوب في التعليـــم
:
1-تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية.
2- تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة .
3 – تقريب المفاهيم النظرية المجردة .
4 – أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً ، والتكيف مع قدرات الطلاب.
5 – تنمية المهارات العقلية عند الطلبة من خلال قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية .
6 – القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى .
7 – يمكن للمتعلم استخدام الحاسوب في الزمان والمكان المناسب .
8 – تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى .
9-حل مشكلات المعلم التي تواجهه داخل الصف (زيادة عدد الطلاب- قلة الوقت المخصص).
10-عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية (الخرائط-أنواع الحيوانات-الصخور……) بالبعد الثالث.
11-توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات والتغلب على الفروق الفردية.
12-رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم ويزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة.
13- يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
14-مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب.
15-تعدد الوسائط المستخدمة في الحاسوب مثل الأفلام والشرائح والأصوات…… الخ.
16- حث المتعلم على العمل الجماعي.
17-يستطيع المعلم أن يستخدم الحاسوب في إدارة العملية التعليمية.
18- يزود الحاسب المعلم بمعلومات كافيه عن المواقف التعليمية لطلابه.
19- يزود الحاسوب المعلم بنماذج الاختبارات ومتابعة تقدم الطلاب في إتقان المهارات المطلوبة.
20- يستطيع المعلم أن يستخدم البرامج التعليمية المناسبة لعرض المادة العلمية بصورة أكثر فاعليةومتابعة التطورات الحديثة في مادة تخصصه.
21- التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير.
22- تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق.
23- عند ربط الحاسوب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب.
أستخدام الوسائط المتعددة والتدريب على الكمبيوتر وأكتساب المهارات الجديدة بهدف ترسيخ التكنلوجيا بأستخدام الحاسب الآلي وترسيخ المادة العلمية بطريقة عصري تناسب احتياجات الطلبه
ردحذف-عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية (الخرائط-أنواع الحيوانات-الصخور……) بالبعد الثالث
-توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات والتغلب على الفروق الفردية.
-رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم ويزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة.
- يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
سلرة عبدالله الزهراني
ردحذفالرئيسية / اسئلة تقنية / ما هي استخدامات الحاسوب ما هي استخدامات الحاسوب بواسطة: روان عوني - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ٥ مارس ٢٠١٨ ذات صلة آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب أهمية الحاسوب في حياتنا محتويات ١ المجال الطبيّ ٢ مجال البنوك ٣ مجال التّعليم ٤ التّرفيه ٥ المراجع المجال الطبيّ يُعدّ استخدام الحاسوب في المستشفيات من الخدمات الأساسيّة التي تقدّمها، حيث إنّ معظم الخدمات في وقتنا الحالي أصبحت محوسبةً، وتتمّ بكفاءة وفعاليّة أكبر، مثل: الاختبارات السريرية، وجراحة القلب المفتوح، والأشعّة السينيّة، كما يلعب الحاسوب دوراً حيوياً في المكاتب الطبيّة، وإدارة المستشفى، حيث تتمّ جميع العمليات الإداريّة عن طريقه، مثل: سجلات الموظفين، وسجلات عطلة الموظفين، وتسجيل وقت الدّوام، وغير ذلك، بالإضافة إلى أنّه يُستخدم في الأبحاث، والاختراعات الطبيّة، من خلال استخدام تطبيقات الحاسوب المختلفة.[١] مجال البنوك تلعب أجهزة الحاسوب دوراً مهماً في الأسواق الماليّة، وفي التعامل مع مختلف العمليّات الماليّة، مثل: عمليّات سحب المال من الصرّاف الآلي، وعمليّات إيداع المال في البنوك، حيث يتمّ تخزين العُملات على شكل سجلات رقميّة يتمّ من خلالها متابعة الحساب، كما أنّها تُستخدم في عمليات تداول الأسهم والسّلع دون الحاجة إلى البشر، وذلك باستخدام خوارزميّات متقدّمة.[٢] مجال التّعليم تُستخدم أجهزة الحاسوب في مجال التعليم بشكل واسع، حيث تتيح للطلبة الوصول إلى كمّ هائل من المعلومات والمعرفة عند الاتصال بشبكة الإنترنت، كما أنّها تساعدهم في خَلق وتصميم تجربة تعليميّة مرئيّة، بالإضافة إلى مساعدتهم في كتابة التقارير، وتنسيقها، وحفظها، ومشاركتها، وطباعتها، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن استخدام ألواح الكتابة التفاعليّة الإلكترونية مع أجهزة الحاسوب، وذلك لمنح الطلاب المزيد من الخبرة العمليّة.[٢] تُستخدم أجهزة الحاسوب في التّعليم عن بعد؛ حيث تتيح للمعلّم إلقاء للمحاضرة في مكان عمله، مع حضور الطلاب للمحاضرة في المنزل عن طريق الاتصال بالإنترنت، كما يمكنهم طرح الأسئلة عليه
المجموعه 7
ردحذفعبدالملك عبد الرحيم
حسن العبد المحسن
يمكن اسخدام الحاسوب في الصف لتحقيق اغراض تبويه معينه