الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

التدريس المداربالحاسوب (Computer Managed Insturction)


وفقا لهذه الطريقة، يستخدم المعلمون الحاسوب كأداة للتشخيص، وتطوير البرامج وحفظ التعليمية العلاجية، والتقييم، السجلات، وكما أشار هوفمستر (Hofmeister, 1982) (فإن العلاقة واضحة كل الوضوح بين التدريس المدار بالحاسوب والمسؤوليات التي يتحملها معلمو التربية الخاصة

هناك 12 تعليقًا:

  1. يعتبر التعليم والتعلم المدار بالحاسوب من اهم تطبيقات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لقيامه بعدة مهام :
    1)    تقديم المعارف وتقويم مستوى المعرفة الحالى للتلميذ
    2)    تشخيص جوانب الضعف فى تعلم التلميذ بطئ التعلم
    3)    تقديم أنشطة تعليمية علاجية لعلاج الضعف عند التلميذ
    4)    متابعة تقدم التلميذ فى تعلمه بصورة مستمرة .
    مستويات التعليم والتعلم المدار بالحاسوب
    1)    إدارة الأختبارات
    2)    إدارة عمليتى التعليم والتعلم

    ردحذف
  2. راشد عبدالله الزهراني

    استخدام الحاسوب في كتابة الاختبارات :
    يستخدم الحاسوب فى تصميم وبناء الأختبارات وتقديمها للطلاب وإعطاء تقارير شاملة عن مدى تقدم الطلاب .
    وبما ان الاختبارات تحتل جزءا هاما فى عملية التعليم والتعلم لذلك فإن نظم التعليم الحديثة التى تلجأ إلى تطبيق التكنولوجيا فى التعليم تتطلب أنواعا عديدة من الاختبارات مثل اختبارات التسكين , الاختبارات التشخيصية , اختبارات التحصيل , اختبارات الإتقان , الاختبارات الموقوتة والاختبارات البنائية .

    ردحذف
  3. تعريف مفهوم التعلم بمساعدة الحاسوب
    هو عبارة عن استخدام برامج الكمبيوتر التعليمة التي تصمم بهدف توفير بيئة تعليمية تسمح بالتفاعل بين المتعلم والكمبيوتر من خلال عرض معلومات الدروس وشرحها بطرق متعددة واعطاء مجموعة من التدريبات لتعميق التعلم مع وجود التغدية الراجعة مع وجود الاختبارات لتقويم الدروس واكتساب المهارات. ( منال ، سامح 2010)

    ردحذف

  4. يعتبر التعليم والتعلم المدار بالحاسوب من اهم تطبيقات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لقيامه بعدة مهام :
    1) تقديم المعارف وتقويم مستوى المعرفة الحالى للتلميذ
    2) تشخيص جوانب الضعف فى تعلم التلميذ بطئ التعلم
    3) تقديم أنشطة تعليمية علاجية لعلاج الضعف عند التلميذ
    4) متابعة تقدم التلميذ فى تعلمه بصورة مستمرة .

    ردحذف
  5. استخدام الحاسوب في كتابة الاختبارات :
    يستخدم الحاسوب فى تصميم وبناء الأختبارات وتقديمها للطلاب وإعطاء تقارير شاملة عن مدى تقدم الطلاب .
    وبما ان الاختبارات تحتل جزءا هاما فى عملية التعليم والتعلم لذلك فإن نظم التعليم الحديثة التى تلجأ إلى تطبيق التكنولوجيا فى التعليم تتطلب أنواعا عديدة من الاختبارات مثل اختبارات التسكين , الاختبارات التشخيصية , اختبارات التحصيل , اختبارات الإتقان , الاختبارات الموقوتة والاختبارات البنائية .

    مشعل سليمان المظيبري

    ردحذف
  6. يمكن استخدامه مثلا في تصحيح الاختبارات ورصد النتائج وإعلانها

    بمجرد الانتهاء من الاختبارات تعرض النتيجة النهائية للاختبار على التلميذ ويكون هذا مخزن فى ذاكرة الكمبيوتر حتى يمكن الرجوع إليها من قبل المعلم . وفى حالة الاختبار التحصيلى العادى فإنه يبين للتلميذ مستوى أدائه فى الاختبار بعد انتهائه مباشرة،واذا كان الاختبارمن نوع اختبارات التمكن وحقق التلميذ معيار الاختبار 9/10 مثلا فانه يعطى جملة تشجيعية اوصورة معبرة …الخ ، وإذا أخفق التلميذ فى الاختبار فيطلب منه إعادة الاختبار مرة أخرى بعد الانتهاء من دراسة الجزء الذى أخفق فيه مرة أخرى عن طريق ما يسمى ب Instruction Game أى ممارسة لعبة تعليمية معينة لها صلة بالموضوع .ويمكن للكمبيوتر ان يزود المعلم بكل البيانات المتعلقة بكل تلميذ خاصة اولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم .

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. Computer-managed instruction is an instructional strategy whereby the computer is used to provide learning objectives, learning resources, and assessment of learner performance. Computer-managed instruction (CMI) aids the instructor in instructional management without actually doing the teaching.

    ردحذف
  9. من المسلّم به ، انه لا توجد طريقة مثلى في التدريس تتناسب وكلّ التلاميذ ، وفي جمي المستويات ، وفي كل المقررات وكل المحتويات . كما تصلح لتحقيق أهداف التربية ، لذلك تنوعت الطرق والوسائل . وتعددت البيداغوجيات من بيداغواجيا الكفاءة ، بيداغوجيا الإدماج ، بيداغوجيا الفارقة ، بيداغوجيا المشروع ، وكلها تهدف إلى هدف واحد وهو الانتقال من منطق التعليم إلى منطق التعلم والغاية هي المعرفة والتحكم فيها من خلال إدماج المكتسبات المعرفية ، وبناء الأهداف التعليمية بشكل بنائي متواصل في نطاق سيرورة التعليم . كما أن تطبيق البيداغوجيا مشروط في توظيفها توفير الوسائل التعليمية،والتي بدورها تطورت وتعددت مع التطور العلمي والتكنولوجي ، وثورة الإعلام والمعلوماتية ، وتنامي المعرفة وتغيرها السّريع في عالم الثابت الوحيد فيه هو التغير .
    فوجود الحاسوب وتعميم المعلوماتية يتيح للمعلم والمتعلم فرصة توظيف تقنيات تكنولوجيا الإعلام والاتصال في العملية التعليميّة التعلّميّة وذلك من خلال أوجه عديدة منها اعتبارها مصدرا معرفيا تربويا أو توظيفها في إعداد المادة التعليمية والاستعانة بحزم البرامج الجاهزة Microsoft " مثل:Word , Excel, PowerPoint إلى جانب الاستفادة ببعض البرامج الالكترونية التربوية التعليمية المتوفرة لاسيما في المواد العلمية كالتكنولوجيا والرياضيات وغيرها خاصة في المستوى الثانوي .
    إلا أن استخدام الحاسوب بأي شكل ولأي هد يدفعنا للتطرق إلى طرح إشكالية التدريس بالحاسوب ومحاولة تنظيمها وتقنينها ،إذا اعتبرنا أن التمكن من استخدام الحاسوب وتوظيفه ضمن العملية التعليمية والتعلّميّة يندرج ضمن طرق التدريس بالحاسوب في مستوياته الدنيا من خلال التعلم عن الكومبيوتر اي الثقافة الحاسوبية .
    و عليه سنحاول من خلال هذه العرض التركيز على النقاط الآتية :
    مدخل مفاهيمي : تكنولوجيا التعليم
    التدريس بالحاسوب
    تأثير الكمبيوتر على العملية التعليمية التربوية

    مدخل / تكنولوجيا التعليم Instructional Technology1
    1/ مفهوم التكنولوجيا : Technology مشق من كلمتين إغريقيتين هما :Techno تعني المهارة أو البراعة الفنية وكلمة logos تعني الخطابة ،
    أي تكنولوجيا : ترادف فن الخطابة ، أو فن الاتصال بمهارة وكذا استخدام الإنسان لكل مهارته وإمكاناته للتواصل مع الآخرين في إطار المعرفة العلمية سواء كانت نظرية أو عملية ،واستخدام المعرفة يحتاج إلى تخطيط ،تنظيم ، أجهزة لبلوغ الهدف " الاستفادة من المعرفة "، وهذه العمليات تسمى تكنولوجيا وهي " علم تطبيق المعرفة وتوظيفها في أي مجال " ونعني بها أجهزة الحاسوب ومستلزماته من اجهزة حديثة والتي تتناسب والعملية التعليمية بالإضافة إلى الاتصال بشبكة الانترنيت نميز بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية .
    تكنولوجيا التربية Educational Technology
    " علم تطبيق المعرفة وتوظيفها في مجال التربية والبحث في تطور وتحسين عمليات التخطيط والتنفيذ في العلوم التربوية ، وتضّم عمليات تخطيط وبناء وتنفيذ النّظم التعليميّة ،والمناهج ،والإدارة المدرسية ،والتدريس ،والتقويم ،والتعامل مع الطلاب وتوجيههم .
    تكنولوجيا التعليم : Instructional Technology
    هو نظام فرعي من نظام تكنولوجيا التربية. وهو " علم تطبيق النظريات العلمية للتربية وعلم النفس ،وطرائق التدريس، والتقويم لتصميم وبناء المواقف التعليمية ، بما تستعمله من طرق، وأساليب ،ووسائل، وأجهزة لتحقيق أهداف محددة .
    وعليه فهو يشمل تخطيط وتنفيذ عناصر عملية التدريس على أسس عملية .
    1- التخطيط يعني تحديد :
    1- أهداف الدّرس بالدقة .
    2- الطرق والأساليب التدريسية ،والوسائل التعليمية المناسبة لمحتوى الدرس ،
    3- سبل تقويم تحقيق الأهداف.
    2- التنفيذ الشرح والتقويم .
    وعملية التنفيذ، تعتمد على عنصري العملية التعليمية ( المعلم - التلميذ ) ويشترط فيها التواصل التعليمي الجيد

    ردحذف
  10. لقد ساعدت التطورات في المجالين التربوي والتكنولوجي إلى زيادة الاهتمام بتقديم برامج تتناسب مع قدرات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق استخدام الحاسب الآلي في تعليم هذه الفئة، كونه يتميزبالإثارة والتشويق والتحفيز على التعلم ومن أجل ذلك فنحن مطالبون بأن نسخّرطاقاتنا وجهدنا في سبيل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التعامل مع هذه التقنيةالحديثة لأهداف عديدة تعود عليهم بالنفع وتجعلهم مبدعين ومتألقين في التعامل مع أسرارها

    ردحذف
  11. هي اداة شخصية يستخدمها المعلم في توصيل المعلومه بأسهل طريقه ممكن

    ردحذف