الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

البرمجيات التربوية (Educational Software)


شهدت السنوات القليلة الماضية تطورت كمية ونوعية كبيرة في مجال البرمجيات التربوية . فثمة برمجيات تعليمية حالياً في معظم مفردات المنهج وللمراحل المدرسية المختلفة.كذلك فإن البرمجيات أصبحت أكثر تطورا من النواحي التقنية والتربوية.وقد صنف لويس
ودورلاج (1987 , (Lewis & Doorlag البرمجيات التربوية إلى الأنواع الرئيسية التالية:
التمرين والممارسة
التدريب الخاص
المحاكاة وتمثيل المواقف
 الألعاب التربوية
حل المشكلات

هناك 31 تعليقًا:

  1. البرمجيات التربويه
    هي تلك المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الأستجابة والتعزيز حيث تركز هذه النظرية على أهمية الأستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أو الحاسوب .

    ردحذف
  2. فارس محمد الغامدي
    هي برامج الكمبيوتر التي تتكامل فيها عدة وسائط مثل النص و الصوت و الصور الثابتة و المتحركة و الرسوم الثابتة و المتحركة و التي يتعامل معها المستخدم بشكل تفاعلي

    ردحذف
  3. هذا النوع من البرامج يوضع المتعلم في نفس البيئة التعليمية التي نريد المتعلم أن يتعلمها.
    يعتبر هذا النوع من البرامج أنجح البرامج التعليمية في تحصيل المتعلم الدراسي حيث أن ذلك الجسر الذي بين المعلومة والمتعلم جسر متين ومباشر.
    وسجل هذا النوع من البرامج مؤخراً نجاحاً ملحوظاً في تعليم كثير من التطبيقات البرمجية والتي يتم فيها عرض المعلومة من خلال شاشات تفاعلية تقوم على عنصر المحاكاة. ومن الأمثلة على هذا النوع من البرامج تلك البرامج التي تلحق بكثير من البرامج التطبيقة ككتب مساندة لتعليم التطبيق أو تلك المعاهد التدريبية التي توفر لمنسوبيها حساب يستطيع المتعلم من خلاله الدخول على شبكة الحاسب والتعلم من خلال محاكاة لتلك الشاشات التي توجد في نفس التطبيق الذي يسعى المتعلم إلى تعلمه.
    تستخدم في تنمية مهارات المتعلم من خلال تقديم المواقف التي تحتاج الى محاكاة موقف او نموذج او تجربة معينة والتي لايمكن تنفيذها في الفصل اما لخطورتها او بعدها او تكلفتها وتمتاز هذه البرمجيات بأنها تسمح للمتعلم بممارسة عمل ما بحرية كما تسمح له ببعض الاخطاء دون ان يترتب عليها نتائج ضارة.
    معايير تصميم البرمجيات التعليمية :
    و يمكن تقسيمها الى معايير الجودة الفنية و معايير الجودة التعليمية
    اولا / معايير الجودة الفنية
    • سهولة الاستخدام
    • التصميم الجيد للشاشات
    • الخلو من الاخطاء البرمجية
    • التوافق مع متطلبات التشغيل .
    ثانيا / معايير الجودة التعليمية
    • صحة المحتوى ومناسبته
    • التفاعلية
    • توفر الأنشطة المناسبة
    • عرض الأهداف التعليمية .

    ردحذف
  4. في حين يعرفها ( الهرش وغزاوي : 1424هـ ) بأنها : 
    " مجموعة من التعليمات والأوامر المتسلسلة التي توجه الحاسوب للعمل المطلوب وتنفيذ ما يحتاجه المستخدم " .
    ويمكن تعريفها إجرائياً على النحو التالي :
    هي عبارة عن مجموعة من التعليمات والأوامر التي توجه أداء الحاسب الآلي نحو تنفيذ مهام محددة .

    ردحذف
  5. هي تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب لتكون مقررات دراسية .
    وهذه البرمجيات تعتمد في انتاجها على مبدا تقسيم العمل الى اطر او أجزاء صغيرة متتابعة منطقيا , وهو ما يعرف بالتعليم المبرمج الذي نظمه عالم النفس الأمريكي سكنر (Skinner) والذي يقوم على مبدا المثير والاستجابة والتعزيز

    ردحذف
  6. تلك المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الأستجابة والتعزيز .

    ردحذف
  7. هي مجموعة دروس أو رزم تعليمية على شكل حقائب أو مجمعات أو وحدات نسقية أو أنشطة تعليمية يتم تصميمها وإنتاجها وحوسبتها لتحقيق أهداف محددة في بيئة حاسوبية (افتراضية) تعليمية لمتعلمين أو متدربين معينين ، يتم عرضها بإحدى أنماط التعليم بالحاسوب في عدة نوافذ، والتي تتضمن العرض المُدعّم بالصور والرسوم ومقاطع الفيديو والمؤثرات الصوتية وغيرها، بالإضافة إلى التمارين والتقويم، كما يتم فيها حفظ نتائج المتعلمين.

    ردحذف
  8. ناصر محمد الغامدي
    مجموعة: القمة

    بأنها تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب حيث يستطيع المتعلم التعامل معها حسب سرعته وقدرته على التعلم , وتوفر هذه البرمجيات العديد من البدائل ذات الوسائط المتعددة من صورة وصوت ونص وحركة مدعمة للمحتوى الدراسي .

    ردحذف
  9. البرمجيات التربويه
    هي المواد التي يتم برمجتها بواسطة الحاسوب من أجل تعلمها وتعتمد عملية إعدادها على طريقة سكنر المبنية على مبدأ الأستجابة والتعزيز.
    مجموعة الحزم

    ردحذف
  10. مجموعه 10
    عبد الله محمد علي = سعيد علي- عبد الله محفوظ - اسامه ناصر
    ي مجموعة دروس أو رزم تعليمية على شكل حقائب أو مجمعات أو وحدات نسقية أو أنشطة تعليمية يتم تصميمها وإنتاجها وحوسبتها لتحقيق أهداف محددة في بيئة حاسوبية (افتراضية) تعليمية لمتعلمين أو متدربين معينين ، يتم عرضها بإحدى أنماط التعليم بالحاسوب في عدة نوافذ، والتي تتضمن العرض المُدعّم بالصور والرسوم ومقاطع الفيديو والمؤثرات الصوتية وغيرها، بالإضافة إلى التمارين والتقويم، كما يتم فيها حفظ نتائج المتعلمين.

    ردحذف
  11. مجموعة من الخبرات المخطط لها والمقدمة بواسطة المدرسة ، لمساعدة الطلاب على اكتساب النتائج التعليمية المحددة ، إلى أقصى قدر تسمح به إمكانيات الطلاب

    ردحذف
  12. هي عمليه مخطط لها لمساعده الطلاب على الحصول على نتائج تعليميه و تكون العمليه سهله للمتعلم بحيث تكون سهله الوصول الى المتعلم

    ردحذف
  13. موقع جميل جزاك الله خيرا د عبدالله

    ردحذف
  14. الثقافة الحاسوبية : كل المهارات التي ينبغي تعلمها

    مسفر العدواني

    ردحذف
  15. عملية تقليد لأداة حقيقية

    ردحذف
  16. البرمجية التعليمة: هي المواد والأدوات التعليمية، يتم تجهيزها ثم القيام على برمجتها من خلال جهاز الكمبيوتر من أجل تعلمها، والتي يرتكز في إعدادها على نظرية “سكنر” وتقوم على الاستجابة والتعزيز، وتعرف أيضاً على أنّها عبارة عن البرمجيات التي تم إعدادها والعمل على برمجتها عن طريق جهاز الكمبيوتر من خلال استخدام البرامج التطبيقية أو من خلال استخدام لغات البرمجة التي تشتمل على مواد تعليمية من المناهج دراسية مجزئة إلى أجزاء صغيرة بشكل مترابط ومتتابع وبأسلوب منطقي.

    ردحذف
  17. المحاكاة: هي تمثيل لمواقف من الحياة الواقعية وتمثيلها على الحاسب الآلي.

    ردحذف
  18. برمجيات تعليمية وهي أحد البرامج التطبيقية للحاسب الآلي وتستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو.

    ردحذف
  19. الألعاب التربوية :
    هو نشاط منظم أو مجموعة من ألوان النشاط التي يقوم بها التلميذ منفرداً، أو في نسق تعليمي منظم ، لتحقيق أهداف تعليمية معينة ومحددة.

    ردحذف
  20. الثقافة الحاسوبية:
    الإلمام بأنواع الحواسيب ، وبالأجهزة المتصلة بها،وبكيفية عملها، وهو لا يعني الوصول إلى حد الخبرة

    ردحذف
  21. حل المشكلات:
    هو موقف يقع فيه الإنسان يتطلب إيجاد حل له حتى نتمكن من التخلص منه مثل القيام بعدة خطوات معينة هدفها الوحيد حل هذا المأزق، والتخلص منه.

    ردحذف
  22. عبارة عن البرمجيات التي تم إعدادها والعمل على برمجتها عن طريق التقنيه للوصول الى اهداف تربوية وتعليمية من خلال استخدام البرامج
    خالد صالح الزهراني

    ردحذف
  23. استخدام التقنيات الالكترونية لتقديم محتوى تعليمي تفاعلي للمتعلمين في اي مكان واي زمان

    ردحذف
  24. البرمجيات التربوية : عبارة عن خطة تصميم تشمل جميع الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير محددة

    ردحذف
  25. البرمجيات التعليمية: برامج الكمبيوتر التعليمية التي تستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو.

    ردحذف
  26. المحاكاة: هي عملية تقليد لأداة حقيقة بتمثيلها في الحاسب الآلي مثل المختبرات الافتراضية برنامج Crocodile Chemistry

    ردحذف