الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

حل المشكلات (Problem Solving)


تسعى هذه البرامج إلى تعليم الطلبة مهارات حل المشكلات وتحاول مساعدتهم على تطبيق .البرامج اذات أهمية خاصة للطلبة الموهوبين والمتفوقين.ومن جهة أخرى، فإن عددا هذه البرامج (مثل برامج اللوجو )ذات فوائد كبيرة من للطلبة صعوبات التعلم وذوي الإعاقات الأخرى.ذوي وتمكن برمجيات حل المشكلات المحوسبة هؤلاء الطلبة من توظيف المفاهيم المتعلمة بأسلوب تفاعلي يشمل تحليل الأسباب والنتائجوالتطورات في نظم. الحديثة الفيدي التفاعلية تستخدم حواس متعددة وتسمح للطلبة بتجريب بدائل متنوعة،وفرت برامج واستكشاف استراتيجيات لحل المشكلاتوالتعرض شمس للنتائج دون مخاطرة
هذه التطورات عملت بمثابة جسور بين صفوف التربية الخاصة والعالم الحقيقى (Cain, 1984)

هناك 50 تعليقًا:

  1. مجموعة الصقور :
    عبدالله أحمد جمعان الغامدي , علي عبدالرحمن علي الغامدي , مقرن سعيد علي الزهراني .


    --- هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة .

    ردحذف
  2. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين،

    ردحذف
  3. عبدالرحمن مسفر الزهراني

    حل المشكلات :

    حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات.

    ردحذف
  4. محمد علي سعيد علي الزهراني
    حل المشكلات استراتيجية تدريسية، تعتمد على تحفيز الطلاب على التحليل والتفكير وطرح البدائل أو الفرضيات واختبارها.[1][2][3] فيبدأ المعلم بطرح تساؤل أو مشكلة تمثل تحديا عقليا للطلاب، ويطلب منهم دراسة هذه المشكلة وملاحظة الظواهر المتعلقة بها. وبعد ذلك طرح فرضيات لتفسير أو حل تلك المشكلة. ثم يبدأ الطلاب باختبار تلك البدائل أو الفرضيات للوصول إلى الحل الأمثل. وتندرج هذه الاستراتيجية ضمن المنهج الاستقرائي للتدريس.وهنالك خطوات محددة لحل المشكلات واستراتيجيات أيضا ويوجد علاقة وثيقة

    حل المشكلة:هو الوصول إلى هدف أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وانشطة متابعة ومعطيات محددة

    ردحذف
  5. حل مشاكل الواجبات المدرسية المفروضة لا يتضمن عادةً على حل المشكلات الإبداعي لأن مثل هذه المشاكل عادةً ما يكون لها حلول معروفة [1]. إذا أصبح الحل المنشئ يستخدم على نطاق واسع، فإن الحل يصبح ابتكار وكلمة ابتكار تشير أيضاً إلى عملية خلق ذلك الابتكار. والابتكار الذي يعيش طويلاً وينتشر على نطاق واسع يصبح عادةً تقليدً جديدً. " كل الابتكارات تبدأ كحلول إبداعية، ولكن ليست كل الحلول الإبداعية تصبح ابتكارات." [1] بعض الابتكارات أيضاً تتأهل لتكون اختراعات [1].

    ردحذف
  6. محمد ظافر العمري

    حل المشكلات : حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة ، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات

    ردحذف
  7. عبدالله حامد سعيد



    حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  8. عثمان زيادي محمد

    مفهوم حل المشكلات : هوعملية تفكيرية يستخدمها الفرد من خلال المعارف والخبرات والتجارب التي مر بها لتغيير موقف غير مألوف بهدف حل الغموض الذي يتطلبه الموقف .

    ردحذف
  9. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  10. عبدالله أحمد جمعان الغامدي
    تعريف حل المشكلات :
    حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة.

    ردحذف
  11. حل المشكلات وهي عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الاجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين وهي تشمل نوعين من التفكير وهما
    ١-الاختلاف
    ٢-التقارب

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على

    ردحذف
  14. تحليل المُشكلة يُعد تحليل المُشكلة بمثابة الخطوة الأساسيّة من خطوات حلّها، للوصول إلى الجذر الأساسيّ المُسبّب لها، وبالتّالي إيجاد الحلول المُناسبة لحلها، وللقيام بذلك فإنه يتم البدء بتحديد المُشكلة من حيث ماهيتها، وكيفية اكتشافها، ووقت حدوثها، ووقت امتدادها، ثُم محاولة توضيحها عن طريق دراسة البيانات التي تم الحصول عليها بخصوصها، وتحديد أولوياتها، ومدى كفايتها، يتبع ذلك تحديد الأهداف المُتعلّقة بحل هذه المُشكلة من حيث النتائج المرجوّة والأمور المنجزة بعد حل المُشكلة، والجدول الزّمني المُحدّد لإنهائها.[١] جمع الحلول المُتاحة يحتاج الحل المثالي للمشاكل إلى تقديم عدّة حلول مُقترحة بدلاً من البحث عن حل وحيد، ويساعد هذا الأمر في الوصول إلى الحل الأفضل للمشكلة، ويتطلّب اقتراح هذه الحلول عدم البدء بتقييم أي منها قبل الانتهاء من جمعها؛ لتجنّب اعتماد أحدها بشكل سابق للتقييم ثُم التفاجؤ بعدم ملائمته لحل المشكلة بشكل كامل.[٢] تقييم الحلول المُمكنة يعتمد خبراء حل المشكلات على عدّة معايير لتقييم الحلول المُلائمة، وهي:[٢] قدرة الحل المُقترح على حل المُشكلة دون التسبّب في مشاكل أخرى غير متوقعة. تمتّع الحل البديل بالقبول من جميع الأفراد المعنيين بالمشكلة. أن يكون قابلاً للتنفيذ. اتّصاف الحل البديل بملائمته للقيود التنظيميّة. استخدام لغة إيجابيّة أثناء التّفكير تحتل لغة التفكير دوراً مُهمّاً في عمليّة حل المُشكلات، وذلك لما تمتلكه من تأثير على عمليّة التفكير في الحلول، وللحصول على التأثير الإيجابي المُتمثّل بانفتاح العقل للتفكير الإبداعي، وتشجيع تدفق أفكار الحلول، فإنه لا بُد من استخدام عبارات التّفكير المبنيّة على نمط (ماذا لو..) أو (تخيّل إذا..). إلى جانب الحرص على تجنّب تلك العبارات المبنيّة على اللّغة المُغلقة والسّمة السلبيّة؛ مثل (لا أعتقد) أو (هذا ليس صحيحاً ولكن..).[٣]

    ردحذف
  15. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  16. هو أسلوبٌ سليمٌ في التفكير والتطبيق، يحفز العقل على العمل بشكلٍ صحيحٍ، ويمنع الاتكال على الغير في فهم المشكلات المختلفة، وحلها.

    ردحذف
  17. مفهوم حل المشكلات : هوعملية تفكيرية يستخدمها الفرد من خلال المعارف والخبرات والتجارب التي مر بها لتغيير موقف غير مألوف بهدف حل الغموض الذي يتطلبه الموقف

    ردحذف
  18. يمكن تعريف عمليّة حلّ المشكلات بأنّها طريقةٌ منهجيّةٌ أو عمليّةٌ عقليّةٌ يستخدم فيها الفرد تفكيره مع ما يتوفّر لديه من خبرات ومهارات ومعارف مكتسبة وتجارب سابقة من أجل مواجهة الحالات أو الصعوبات أو المواقف المكوّنة للمشكلة كنوع من الاستجابات الهادفة لمعالجة ما ترتّب على المشكلة من علامات وآثار، والعودة إلى تحقيق الهدف .

    ردحذف
  19. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  20. علي محمد الغامدي
    هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  21. حل المشكلات :

    حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات.
    مشعل سليمان المظيبري

    ردحذف
  22. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA

    ردحذف
  23. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة.

    ردحذف
  24. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA

    ردحذف
  25. تعريف حل المشكلات : يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .
    إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف شي ما .

    ردحذف
  26. هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة

    ردحذف
  27. فهد احمد موسى الزهراني::

    حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA

    ردحذف
  28. المشكلات استراتيجية تدريسية، تعتمد على تحفيز الطلاب على التحليل والتفكير وطرح البدائل أو الفرضيات واختبارها. فيبدأ المعلم بطرح تساؤل أو مشكلة تمثل تحديا عقليا للطلاب، ويطلب منهم دراسة هذه المشكلة وملاحظة الظواهر المتعلقة بها. وبعد ذلك طرح فرضيات لتفسير أو حل تلك المشكلة.

    ردحذف
  29. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل

    ردحذف
  30. تعريف حل المشكلات : بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين.

    ردحذف
  31. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  32. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  33. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة

    ردحذف
  34. حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات.

    ردحذف
  35. الاسم : صفيه عبدالله الغامدي
    حل المشكلات استراتيجية تدريسية، تعتمد على تحفيز الطلاب على التحليل والتفكير وطرح البدائل أو الفرضيات واختبارها.[1][2][3] فيبدأ المعلم بطرح تساؤل أو مشكلة تمثل تحديا عقليا للطلاب، ويطلب منهم دراسة هذه المشكلة وملاحظة الظواهر المتعلقة بها. وبعد ذلك طرح فرضيات لتفسير أو حل تلك المشكلة. ثم يبدأ الطلاب باختبار تلك البدائل أو الفرضيات للوصول إلى الحل الأمثل. وتندرج هذه الاستراتيجية ضمن المنهج الاستقرائي للتدريس.وهنالك خطوات محددة لحل المشكلات واستراتيجيات أيضا ويوجد علاقة وثيقة

    حل المشكلة:هو الوصول إلى هدف أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وانشطة متابعة ومعطيات محددة

    ردحذف
  36. الاسم :دلال عبدالله علي الغامدي

    يتم حل المشكلات بعده طرق وهي
    تحليل المُشكلة يُعد تحليل المُشكلة بمثابة الخطوة الأساسيّة من خطوات حلّها، للوصول إلى الجذر الأساسيّ المُسبّب لها، وبالتّالي إيجاد الحلول المُناسبة لحلها، وللقيام بذلك فإنه يتم البدء بتحديد المُشكلة من حيث ماهيتها، وكيفية اكتشافها، ووقت حدوثها، ووقت امتدادها، ثُم محاولة توضيحها عن طريق دراسة البيانات التي تم الحصول عليها بخصوصها، وتحديد أولوياتها، ومدى كفايتها، يتبع ذلك تحديد الأهداف المُتعلّقة بحل هذه المُشكلة من حيث النتائج المرجوّة والأمور المنجزة بعد حل المُشكلة، والجدول الزّمني المُحدّد لإنهائها.
    [١] جمع الحلول المُتاحة يحتاج الحل المثالي للمشاكل إلى تقديم عدّة حلول مُقترحة بدلاً من البحث عن حل وحيد، ويساعد هذا الأمر في الوصول إلى الحل الأفضل للمشكلة، ويتطلّب اقتراح هذه الحلول عدم البدء بتقييم أي منها قبل الانتهاء من جمعها؛ لتجنّب اعتماد أحدها بشكل سابق للتقييم ثُم التفاجؤ بعدم ملائمته لحل المشكلة بشكل كامل.
    [٢] تقييم الحلول المُمكنة يعتمد خبراء حل المشكلات على عدّة معايير لتقييم الحلول المُلائمة، وهي:
    [٢] قدرة الحل المُقترح على حل المُشكلة دون التسبّب في مشاكل أخرى غير متوقعة. تمتّع الحل البديل بالقبول من جميع الأفراد المعنيين بالمشكلة. أن يكون قابلاً للتنفيذ. اتّصاف الحل البديل بملائمته للقيود التنظيميّة.

    ردحذف
  37. نوره أحمد الزهراني
    تعريف حل المشكلات حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[١]، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات.[٢] خطوات حل المشكلات يوجد عدة خطوات يمكن اتباعها من أجل حل المشكلات وهي:[٣] تحديد المشكلة ، يجب تحديد المشكلة أولاً وإن كان ذلك قد لا يكون بالسهولة المطلوبة في بعض الأحيان، فقد لا يصل الشخص لجذور المشكلة. تعريف المشكلة ، يجب أن يتم تعريف المشكلة وتحديدها بشكل كامل كي يتسنى حلها. تشكيل إستراتيجية ، يجب تطوير طريقة معينة لحل المشكلة وقد تختلف الطريقة وتفصيلاتها باختلاف الأشخاص. تنظيم المعلومات ، يجب تنظيم المعلومات المتاحة حول المشكلة وكل ما يتعلق بها. تخصيص الموارد ، يجب أن يتم فحص الموارد ومدى توافرها من وقت ومال وأية أمور أخرى، وتخصيص الموارد المحتاجة لحل المشكلة. مراقبة التقدم ، يجب مراقبة سير العمل وملاحظة مدى تحقق الوصول للأهداف وذلك للعمل على إعادة تقييم النتائج للبحث عن استراتيجيات جديدة أثناء سير العمل. تقييم النتائج، بعد التوصل لأفضل الحلول وتطبيقها يجب أن يتم عمل التقييم

    ردحذف
  38. إنّ حل المشكلات هو أحد أبرز الاستراتيجيات الحديثة في التفكير، بحيث يقوم على التعامل السليم مع المواقف غير المرغوبة، والتي تظهر على شكل مشكلاتٍ ناتجةٍ عن أسباب معينة، بحيث يتمّ الوقوف على هذه الأسباب، وإيجاد الحل المناسب لها بناءً على الأسباب التي تمّ تحديدها.


    الاسم : يسرى جمعان الزهراني

    ردحذف
  39. Problem solving consists of using generic or ad hoc methods in an orderly manner to find solutions to problems. Some of the problem-solving techniques developed and used in artificial intelligence, computer science, engineering, mathematics, or medicine are related to mental problem-solving techniques studied in psychology.

    ردحذف
  40. طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الاجراءات اللتي يتم عملها للوصول لهدف او نقطة معينة

    ردحذف
  41. مجموعة : الهمة
    الاسم : محمد سعيد محمد الغامدي

    حل المشكلة:هو الوصول إلى هدف أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وانشطة متابعة ومعطيات محددة

    ردحذف
  42. عملية تفكيرية يقوم بها الفرد الذي يمتلك المعارف المكتسبة من الخبرات السابقة من أجل الاستجابة لمتطلبات الموقف الذي يعد غير مألوف من أجل حل الغموض واللبس فيه


    الاسم ابراهيم سعيد الزهراني

    ردحذف
  43. تشخيص المشكلة بتتبع اسبابها وظررف حدوثها وصولا ال الاسباب

    ضيف الله عبدالله الغامدي

    ردحذف
  44. عملية إيجاد الحلول للمشكلات التي نواجهها في الحياة.

    ردحذف
  45. جمعان بن حسن الزهراني عملية إيجاد الحلول للمشكلات التي نواجهها في الحياة.

    ردحذف
  46. يُعبر مفهوم حل المشكلات (Problem Solving) عن أحد أهمّ أنماط التفكير القائمة على وضع أسسٍ متينةٍ ومنطقيةٍ وواقعية للتعامل مع المشكلات المختلفة، بحيث يدرس المشكلة بشكلٍ عميقٍ، ويضع أفضل الطرق الكفيلة بالتعامل معها وحلها، وذلك بدلاً من الوقوف أمامها دون أي رد فعلٍ يساعد على تجاوز الأزمات المختلفة التي تعيق العمل، وتؤدّي إلى تفاقم الوضع من حالةٍ إلى حالةٍ أسوأ منها.

    ردحذف
  47. هي عبارة عن طريقة ممنهجة ومدروسة تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وذلك لاعطاء المتعلم مهارات التفكير بالحل وايجاد طرق لذلك
    خالد صالح الزهراني

    ردحذف
  48. طريقة يتبعها المتعلم للوصول الى البناء المعرفي عن طريق خطوات حل المشكلات

    ردحذف
  49. حل المشكلات : عملية أو طريقة لإيجاد حلول للمشكلات وهي من الاستراتيجيات الحديثة في التفكير

    ردحذف
  50. حل المشكلات هي استراتيجية تدريسية تعتمد على على تحفيز الطلاب على التحليل والتفكير

    ردحذف