تتمثل
الألعاب المنفذة عبر الكمبيوتر في أنشطة تهدف إلى تطوير كل من المهارات الحركية
والاجتماعية. وتتميز هذه الألعاب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها وباستثارتها
للدافعية للإنجار والانتقال إلى مستويات أكثر تطورا .
الالعاب التربويه هي عباره عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليميه تتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف تعليمية أو تربوية محددة وذلك في إطار القواعد
فارس محمد الغامدي الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
تعريف التعليم الخاص : تتم تسميه التعليم الذي يتم توفيره للافراد لتلبية الاحتياجات التعليميه الخاصه ويتم تقديمه عن طريق مدربين مختصين باستخدام برامج وأساليب متخصصه بالتعليم الخاص
عمر محمد الغامدي ثامر علي الغامدي عبدالمحسن متعب الزهراني احمد محمد احمد العسيري
يعد التعلم النشط من أهم الطرق الحديثة في تركيز انتباه المتعلمين ونقلهم من دور التلقي إلى دور المشاركة والتفاعل، والألعاب التعليمية هي من أبرز الوسائل التعليمية التي تحقق للمتعلم هذا الدور الإيجابي بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة. وتشترك في هذه الميزة الألعاب التعليمية التقليدية: كألعاب التركيب الخشبية والبطاقات وغيرها، وكذلك الألعاب التعليمية الإلكترونية باختلاف أجهزتها وبرامجها. ومع الثورة التكنولوجية التي نعيشها وانتشار الحواسيب المكتبية والمحمولة وأجهزة الألعاب المختلفة مثل PlayStation , Xbox, Gameboy, Wii والأجهزة اللوحية والكفية مثل Galaxy Tab, IPad, IPod والهواتف الذكية مثل IPhone, BlackBerry, Galaxy أصبحت الألعاب الإلكترونية أكثر تواجداً في حياة الصغار والكبار على حدٍ سواء، لذا كان من الضروري أن يتم توظيف هذه الألعاب في التعليم وتكييفها مع الأهداف التعليمية التعلُّمية. وتعتبر الألعاب التعليمية الإلكترونية من البرامج المهمة لجذب انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية فى جميع المواد الدراسية ومع جميع المستويات السنية والمعرفية للمتعلمين.
الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
ما هو مضمون الألعاب التربوية؟ يتعلق الأمر بمجموعة من الألعاب : ) ألعاب اللوطو، ألعاب الدومينو، ألعاب المربكات، ألعاب الصور التتابعية...( التي يضعها الراشد لتمكين الطفل من تحقيق تعلمات ومعارف تم تحديدها مسبقا. وبهذا المعنى، فهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب البناء حيث يحظى الطفل فيها بقدر كبير من المبادرة الشخصية، ويقود النشاط بصورة تلقائية وعفوية. يستغل اللعب التربوي ميل الطفل إلى اللعب، ولكن هدفه موجه نحو تعلم مدرسي محدد. إنها وضعية دنيا، على اعتبار أن المحافظة على طابعها اللعبي يرتبط بموقف المربي. فإذا كانت انتظارات هذا الأخير فيما يخص النتائج ملحة ومستعجلة، فإنه قد يحول وضعية اللعب إلى وضعية مدرسية صرفة. تتوفر اللعب التربوية على قواعد تشكل مدخلا حقيقيا للقانون.
هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب.
هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من المتعلمين لتحقيق أهداف تربوية .
وهو تحقيق تعلمات ومعارف تم تحديدها مسبقا. وبهذا المعنى، فهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب البناء حيث يحظى الطفل فيها بقدر كبير من المبادرة الشخصية، ويقود النشاط بصورة تلقائية وعفوية. يستغل اللعب التربوي ميل الطفل إلى اللعب، ولكن هدفه موجه نحو تعلم مدرسي محدد. إنها وضعية دنيا، على اعتبار أن المحافظة على طابعها اللعبي يرتبط بموقف المربي. فإذا كانت انتظارات هذا الأخير فيما يخص النتائج ملحة ومستعجلة، فإنه قد يحول وضعية اللعب إلى وضعية مدرسية صرفة. تتوفر اللعب التربوية على قواعد تشكل مدخلا حقيقيا للقانون.
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
خالد مساعد عيدان الزهراني -- 438013518 Educational games are games that are designed to help people to learn about certain subjects, expand concepts, reinforce development, understand a historical event or culture, or assist them in learning a skill as they play. Game types include board, card, and video games.
تعريف الالعاب التربوية : الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو.
تعريف التعليم الخاص : تتم تسميه التعليم الذي يتم توفيره للافراد لتلبية الاحتياجات التعليميه الخاصه ويتم تقديمه عن طريق مدربين مختصين باستخدام برامج وأساليب متخصصه بالتعليم الخاص
الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أ- تعريف الالعاب التعليمية الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو
تعريف الألعاب التربوية الألعاب التربوية -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر ...
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي. الاسماء احمد محمد احمد عسيري٢ثامر علي الغامدي٣عبد المحسن متعب٤عمر محمد الغامدي
الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
الالعاب التربويه هي عباره عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليميه تتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف تعليمية أو تربوية محددة
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
سارة عبدالله الزهراني الالعاب التربوية أكدت البحوث التعليمية والتربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم
واستعمالهم للدمى والالعاب والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها من الالعاب، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا وتعليميا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه
أهم مميزات برامج الألعاب التربوية التعليمية هى إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة فى الدرس ويثتثير طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج والتغلب على الملل أو الرتابة التى قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات الغير محببة أو المجردة بالنسبة له، من ناحية أخرى تقدم بعض هذه البرامج الصور والمؤثرات الصوتية والتى تظهر أحياناً عند حدوث استجابة خاطئة مما يُعد تعزيزاً لإستجابة المتعلم بالإضافة إلا أن هذه البرامج تنمى جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات فى وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الاجراءات .
الالعاب التربويه هي نوع من الأنشطه التي لها مجموعه من القوانين يشترك فيها اثنان او اكثر يكون فيها تفاعل ومنافسه تنتهي بفوز احد الفريقين ولها اثر على المتعلم فهي تزيد من الدافعيه.
الألعاب التربوية أنشطة يمكن أن تتم داخل المدرسة أو خارجها، بصفة فردية أو جماعية تحت قيادة شخص له قدرة التوجيه سواء أكان المشرف مدرسا أم ولي أمر. بحيث يختار اللعبة المناسبة في المكان والوقت المناسبين مع مراعاة سن التلميذ. فإذا توفرت هذه الشروط فإن اللعبة تبعث المتعة في سن المتعلم، وتدفعه إلى إثبات مهاراته.
Educational games are games explicitly designed with educational purposes, or which have incidental or secondary educational value. All types of games may be used in an educational environment. Educational games are games that are designed to help people to learn about certain subjects, expand concepts, reinforce development, understand a historical event or culture, or assist them in learning a skill as they play. Game types include board, card, and video games. An educational game is a game designed to teach humans about a specific subject and to teach them a skill. As educators, governments, and parents realize the psychological need and benefits of gaming have on learning, this educational tool has become mainstream. Games are interactive play that teach us goals, rules, adaptation, problem solving, interaction, all represented as a story. They satisfy our fundamental need to learn by providing enjoyment, passionate involvement, structure, motivation, ego gratification, adrenaline, creativity, social interaction and emotion in the game itself while the learning takes place.
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الأهداف التي تحققها ؛ أداة تعلم . تنمية الجوانب المعرفية . تنمية الجوانب الاجتماعية . تنمية التفكير الابداعي . إتاحة الفرصة امام الفرد للتعرف ع قدراته الطبيعية .
فاطمه عمر الزبيدي هي عبارة عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليمية تتضمن تفاعلا بين المتعلمين ويكونوا اما متعاونين أو متناسين لتحقيق أهداف تعليمية او تربوية محددة.
يعتبر استخدام الألعاب في التعليم من أكثر الوسائل التي تشد انتباه المتعلمين، وتؤكد النظريات التعليمية أن شد الانتباه أكثر أهمية من التشجيع في عملية التعلم، ولذلك فإن الألعاب التعليمية تساعد على تركيز المعلومة وثباتها في أذهان التلاميذ لما تمتاز به من شد انتباه الطلاب أثناء استخدامها.
محمد علي الألعاب التروبية: تجذب الطالب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها للإنتقال إلى تطوير مستويات أكثر تطوراً ،وتهدف إلى تطوير مهارات التلميذ الحركية والإجتماعية.
الألعاب التربوية هي نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب وعادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول إلى أهداف سبق تحديدها ويدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة وعنصر الصدفة وينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين
الاسم / مشعل احمد جمعان الزهراني المجموعه / التعاون الرقم / 2 احمد محمد يحيى الزهراني - مفرح عبدالله الغامدي - مشعل احمد جمعان تتميز هذه الألعاب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها وباستثارتها للدافعية للإنجار والانتقال إلى مستويات أكثر تطورا .
مجموعه رقم 10 عبد الله محمد - سعيد علي - اسامه ناصر - عبد الله محفوظ هي عباره احد الوسائل التعليمية للطلبة وهناك انوع عديده منها مثل الالعاب الجماعية والفردية وتستخدم لزايدة الانتباه والتركيز
هي عبارة عن العاب تفاعليية ألكترونية تعليمية لها مجموعة من القوانيين التي تنظم سير اللعب وعادة مايشترك فيها اثنين أو اكثر للوصول إلى أهداف سبق تحديدها.
هي نشاط منظم منطقياً في ضوء مجموعة قوانين للعب ، حيث يتفاعل فيه طالبان أو أكثر لتحقيق أهداف محددة وواضحة . ويعتبر التنافس والحظ عاملان مهمان في عملية تفاعل الطالبين مع المواد التعليمية أو مع بعضهم بعض.
الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب.
تعبر عن الالعاب التي من اهدافها التعلم والارتقاء لمراحل متعدده من التعلم وكسب المهارات التي من خلالها يتم تحقيق اهداف تربوية وتعليميه خالد صالح الزهراني
الالعاب التربويه
ردحذفهي عباره عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليميه تتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف تعليمية أو تربوية محددة وذلك في إطار القواعد
فارس محمد الغامدي
ردحذفالألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
تعريف التعليم الخاص :
ردحذفتتم تسميه التعليم الذي يتم توفيره للافراد لتلبية الاحتياجات التعليميه الخاصه ويتم تقديمه عن طريق مدربين مختصين باستخدام برامج وأساليب متخصصه بالتعليم الخاص
عمر محمد الغامدي
ثامر علي الغامدي
عبدالمحسن متعب الزهراني
احمد محمد احمد العسيري
يعد التعلم النشط من أهم الطرق الحديثة في تركيز انتباه المتعلمين ونقلهم من دور التلقي إلى دور المشاركة والتفاعل، والألعاب التعليمية هي من أبرز الوسائل التعليمية التي تحقق للمتعلم هذا الدور الإيجابي بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة. وتشترك في هذه الميزة الألعاب التعليمية التقليدية: كألعاب التركيب الخشبية والبطاقات وغيرها، وكذلك الألعاب التعليمية الإلكترونية باختلاف أجهزتها وبرامجها. ومع الثورة التكنولوجية التي نعيشها وانتشار الحواسيب المكتبية والمحمولة وأجهزة الألعاب المختلفة مثل PlayStation , Xbox, Gameboy, Wii والأجهزة اللوحية والكفية مثل Galaxy Tab, IPad, IPod والهواتف الذكية مثل IPhone, BlackBerry, Galaxy أصبحت الألعاب الإلكترونية أكثر تواجداً في حياة الصغار والكبار على حدٍ سواء، لذا كان من الضروري أن يتم توظيف هذه الألعاب في التعليم وتكييفها مع الأهداف التعليمية التعلُّمية. وتعتبر الألعاب التعليمية الإلكترونية من البرامج المهمة لجذب انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية فى جميع المواد الدراسية ومع جميع المستويات السنية والمعرفية للمتعلمين.
ردحذفعبدالرحمن مسفر الزهراني
ردحذفالألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين
ردحذفعبدالله محمد احمد الغامدي
ردحذفأهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
وليد سعيد الغامدي
ردحذفالألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية:
- مناسبتها لعمر و ثقافة اللاعبين
- وضوح تعليماتها و قوانينها
- التناسق في أحجام أجزاء اللعبة
- قلة كلفتها
- سهولة التعامل معها
- سهولة حفظها
- أن تكون عملية
- جاذبية شكلها
- احتواؤها على بطاقة تقييم ذاتي
ما هو مضمون الألعاب التربوية؟
ردحذفيتعلق الأمر بمجموعة من الألعاب : ) ألعاب اللوطو، ألعاب الدومينو، ألعاب المربكات، ألعاب الصور التتابعية...( التي يضعها الراشد لتمكين الطفل من تحقيق تعلمات ومعارف تم تحديدها مسبقا. وبهذا المعنى، فهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب البناء حيث يحظى الطفل فيها بقدر كبير من المبادرة الشخصية، ويقود النشاط بصورة تلقائية وعفوية. يستغل اللعب التربوي ميل الطفل إلى اللعب، ولكن هدفه موجه نحو تعلم مدرسي محدد. إنها وضعية دنيا، على اعتبار أن المحافظة على طابعها اللعبي يرتبط بموقف المربي. فإذا كانت انتظارات هذا الأخير فيما يخص النتائج ملحة ومستعجلة، فإنه قد يحول وضعية اللعب إلى وضعية مدرسية صرفة. تتوفر اللعب التربوية على قواعد تشكل مدخلا حقيقيا للقانون.
عبدالعزيز مسفر الخثعمي.
ردحذف-الالعاب التربوووية:
هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
ردحذفالألعاب التربويه
هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من المتعلمين لتحقيق أهداف تربوية .
وهو تحقيق تعلمات ومعارف تم تحديدها مسبقا. وبهذا المعنى، فهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب البناء حيث يحظى الطفل فيها بقدر كبير من المبادرة الشخصية، ويقود النشاط بصورة تلقائية وعفوية.
ردحذفيستغل اللعب التربوي ميل الطفل إلى اللعب، ولكن هدفه موجه نحو تعلم مدرسي محدد. إنها وضعية دنيا، على اعتبار أن المحافظة على طابعها اللعبي يرتبط بموقف المربي. فإذا كانت انتظارات هذا الأخير فيما يخص النتائج ملحة ومستعجلة، فإنه قد يحول وضعية اللعب إلى وضعية مدرسية صرفة. تتوفر اللعب التربوية على قواعد تشكل مدخلا حقيقيا للقانون.
الألعاب التربوية
ردحذف-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
ردحذفالألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
-إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
ردحذفمن أهم فوائد الألعاب التعليمية هو إنها تزيد من تحفيز الطالب وتجعل عملية استذكار الدروس من الأمور المحببة له
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفخالد مساعد عيدان الزهراني -- 438013518
ردحذفEducational games are games that are designed to help people to learn about certain subjects, expand concepts, reinforce development, understand a historical event or culture, or assist them in learning a skill as they play. Game types include board, card, and video games.
تعريف الالعاب التربوية : الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو.
ردحذف
ردحذفتعريف التعليم الخاص :
تتم تسميه التعليم الذي يتم توفيره للافراد لتلبية الاحتياجات التعليميه الخاصه ويتم تقديمه عن طريق مدربين مختصين باستخدام برامج وأساليب متخصصه بالتعليم الخاص
مشعل سليمان المظيبري
الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالألعاب التربوية
ردحذف-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
إبراهيم الغامدي
هي نشاط منظم منطقياً في ضوء مجموعة قوانين للعب ، حيث يتفاعل فيه طالبان أو أكثر لتحقيق أهداف محددة وواضحة .
ردحذففهد احمد موسى الزهراني::
ردحذفأ- تعريف الالعاب التعليمية الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو
تعريف الألعاب التربوية الألعاب التربوية -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر ...
ردحذفهي نشاط تعليمي يتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف محددة وذلك في إطار القواعد الموضوعية المحددة.
ردحذفتعريف الألعاب التربوية
ردحذفالألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
الاسماء احمد محمد احمد عسيري٢ثامر علي الغامدي٣عبد المحسن متعب٤عمر محمد الغامدي
ردحذفالألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
الالعاب التربويه
ردحذفهي عباره عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليميه تتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف تعليمية أو تربوية محددة
نوره أحمد الزهراني
ردحذفالألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الألعاب التربوية
-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
سارة عبدالله الزهراني
ردحذفالالعاب التربوية
أكدت البحوث التعليمية والتربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم
واستعمالهم للدمى والالعاب والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها من الالعاب، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا وتعليميا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه
أهم مميزات برامج الألعاب التربوية التعليمية هى إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة فى الدرس ويثتثير طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج والتغلب على الملل أو الرتابة التى قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات الغير محببة أو المجردة بالنسبة له، من ناحية أخرى تقدم بعض هذه البرامج الصور والمؤثرات الصوتية والتى تظهر أحياناً عند حدوث استجابة خاطئة مما يُعد تعزيزاً لإستجابة المتعلم بالإضافة إلا أن هذه البرامج تنمى جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات فى وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الاجراءات .
ردحذفالألعاب التربوية تسهم في تسهيل العمليات الصعبة
ردحذفساره محمد مساعد الزهراني
ردحذفالالعاب التربويه هي نوع من الأنشطه التي لها مجموعه من القوانين يشترك فيها اثنان او اكثر يكون فيها تفاعل ومنافسه تنتهي بفوز احد الفريقين ولها اثر على المتعلم فهي تزيد من الدافعيه.
الألعاب التربوية أنشطة يمكن أن تتم داخل المدرسة أو خارجها، بصفة فردية أو جماعية تحت قيادة شخص له قدرة التوجيه سواء أكان المشرف مدرسا أم ولي أمر. بحيث يختار اللعبة المناسبة في المكان والوقت المناسبين مع مراعاة سن التلميذ. فإذا توفرت هذه الشروط فإن اللعبة تبعث المتعة في سن المتعلم، وتدفعه إلى إثبات مهاراته.
ردحذفالاسم : يسرى جمعان الزهراني
Educational games are games explicitly designed with educational purposes, or which have incidental or secondary educational value. All types of games may be used in an educational environment. Educational games are games that are designed to help people to learn about certain subjects, expand concepts, reinforce development, understand a historical event or culture, or assist them in learning a skill as they play. Game types include board, card, and video games. An educational game is a game designed to teach humans about a specific subject and to teach them a skill. As educators, governments, and parents realize the psychological need and benefits of gaming have on learning, this educational tool has become mainstream. Games are interactive play that teach us goals, rules, adaptation, problem solving, interaction, all represented as a story. They satisfy our fundamental need to learn by providing enjoyment, passionate involvement, structure, motivation, ego gratification, adrenaline, creativity, social interaction and emotion in the game itself while the learning takes place.
ردحذفالألعاب التربوية
ردحذف-الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.
أهمية الألعاب التربوية
- تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.
- تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.
- تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.
- تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.
- تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.
- تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.
- تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.
- تسهل تعلم العمليات الصعبة.
- يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.
- تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.
- تحث على التعلم الذاتي.
- تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.
- تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.
- تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.
- تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.
الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية:
- مناسبتها لعمر و ثقافة اللاعبين
- وضوح تعليماتها و قوانينها
- التناسق في أحجام أجزاء اللعبة
- قلة كلفتها
- سهولة التعامل معها
- سهولة حفظها
- أن تكون عملية
- جاذبية شكلها
- احتواؤها على بطاقة تقييم ذاتي
الأهداف التي تحققها ؛
ردحذفأداة تعلم .
تنمية الجوانب المعرفية .
تنمية الجوانب الاجتماعية .
تنمية التفكير الابداعي .
إتاحة الفرصة امام الفرد للتعرف ع قدراته الطبيعية .
فاطمه عمر الزبيدي
ردحذفهي عبارة عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليمية تتضمن تفاعلا بين المتعلمين ويكونوا اما متعاونين أو متناسين لتحقيق أهداف تعليمية او تربوية محددة.
يعتبر استخدام الألعاب في التعليم من أكثر الوسائل التي تشد انتباه المتعلمين، وتؤكد النظريات التعليمية أن شد الانتباه أكثر أهمية من التشجيع في عملية التعلم، ولذلك فإن الألعاب التعليمية تساعد على تركيز المعلومة وثباتها في أذهان التلاميذ لما تمتاز به من شد انتباه الطلاب أثناء استخدامها.
ردحذفالألعاب التربوية وسيلة جيدة لتوصيل المعلومات بشكل جميل
ردحذفاستخدام الالعاب في التعليم وسيلة تزيد من انتباه الطلاب و تؤدي لزيادة رغبتهم في التعلم و تساعد على تثبيت المعلومه لديهم
ردحذفهي عباره احد الوسائل التعليمية للطلبة وهناك انوع عديده منها مثل الالعاب الجماعية والفردية وتستخدم لزايدة الانتباه والتركيز
ردحذفالالعاب التربوية
ردحذفهي تلك الالعاب التي تبنى لمساعدة الاطفال على التعلم بشكل مرح وجذاب ومزجه مع التعلم
الألعاب التربوية تطور من الحالة الحركية والنفسية لدى الطالب وتساعد على جذب انتباه واهتمام وتركيز الطالب
ردحذفمحمد علي
ردحذفالألعاب التروبية:
تجذب الطالب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها للإنتقال إلى تطوير مستويات أكثر تطوراً ،وتهدف إلى تطوير مهارات التلميذ الحركية والإجتماعية.
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفسعود مهرب محمد الزهراني
ردحذفمجموعة القمة
الألعاب التربوية هي نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب وعادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول إلى أهداف سبق تحديدها ويدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة وعنصر الصدفة وينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين
الاسم / مشعل احمد جمعان الزهراني
ردحذفالمجموعه / التعاون
الرقم / 2
احمد محمد يحيى الزهراني - مفرح عبدالله الغامدي - مشعل احمد جمعان
تتميز هذه الألعاب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها وباستثارتها للدافعية للإنجار والانتقال إلى مستويات أكثر تطورا .
مجموعه رقم 10
ردحذفعبد الله محمد - سعيد علي - اسامه ناصر - عبد الله محفوظ
هي عباره احد الوسائل التعليمية للطلبة وهناك انوع عديده منها مثل الالعاب الجماعية والفردية وتستخدم لزايدة الانتباه والتركيز
هي عبارة عن العاب تفاعليية ألكترونية تعليمية لها مجموعة من القوانيين التي تنظم سير اللعب وعادة مايشترك فيها اثنين أو اكثر للوصول إلى أهداف سبق تحديدها.
ردحذفهي نشاط منظم منطقياً في ضوء مجموعة قوانين للعب ، حيث يتفاعل فيه
ردحذفطالبان أو أكثر لتحقيق أهداف محددة وواضحة .
ويعتبر التنافس والحظ عاملان مهمان في عملية تفاعل الطالبين مع المواد
التعليمية أو مع بعضهم بعض.
هي التي تضع المتعلم في بيئة تعليمية مصاحبه للترفية بغرض وصول معلومة للمتعلم
ردحذفضيف الله عبدالله الغامدي
الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب.
ردحذفتعبر عن الالعاب التي من اهدافها التعلم والارتقاء لمراحل متعدده من التعلم وكسب المهارات التي من خلالها يتم تحقيق اهداف تربوية وتعليميه
ردحذفخالد صالح الزهراني
انشطة تعليمية تنفذ عن طريق بواسطة الانترنت باستخدام برمجيات مناسبه هدفها ايصال المعلومة للمتعلم بشكل مشوق وميسر
ردحذفخالد عابد عبدالله اللحياني
ردحذفتعريف الألعاب التربوية : هي نوع من الانشطة المحكمة الأطار ولها مجموعة من القوانين لتنمية المهارات اللغوية
شرف مسفر الغامدي
ردحذفالالعاب الالكترونيةنشاط ثقافي رقمي ممتع يهدف الى زيادةالمعرفة