الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

الألعاب التربوية (Educational Games)

تتمثل الألعاب المنفذة عبر الكمبيوتر في أنشطة تهدف إلى تطوير كل من المهارات الحركية والاجتماعية. وتتميز هذه الألعاب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها وباستثارتها للدافعية للإنجار والانتقال إلى مستويات أكثر تطورا .

هناك 59 تعليقًا:

  1. الالعاب التربويه
    هي عباره عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليميه تتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف تعليمية أو تربوية محددة وذلك في إطار القواعد

    ردحذف
  2. فارس محمد الغامدي
    الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    ردحذف
  3. تعريف التعليم الخاص :
    تتم تسميه التعليم الذي يتم توفيره للافراد لتلبية الاحتياجات التعليميه الخاصه ويتم تقديمه عن طريق مدربين مختصين باستخدام برامج وأساليب متخصصه بالتعليم الخاص

    عمر محمد الغامدي
    ثامر علي الغامدي
    عبدالمحسن متعب الزهراني
    احمد محمد احمد العسيري

    ردحذف
  4. يعد التعلم النشط من أهم الطرق الحديثة في تركيز انتباه المتعلمين ونقلهم من دور التلقي إلى دور المشاركة والتفاعل، والألعاب التعليمية هي من أبرز الوسائل التعليمية التي تحقق للمتعلم هذا الدور الإيجابي بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة. وتشترك في هذه الميزة الألعاب التعليمية التقليدية: كألعاب التركيب الخشبية والبطاقات وغيرها، وكذلك الألعاب التعليمية الإلكترونية باختلاف أجهزتها وبرامجها. ومع الثورة التكنولوجية التي نعيشها وانتشار الحواسيب المكتبية والمحمولة وأجهزة الألعاب المختلفة مثل PlayStation , Xbox, Gameboy, Wii والأجهزة اللوحية والكفية مثل Galaxy Tab, IPad, IPod والهواتف الذكية مثل IPhone, BlackBerry, Galaxy أصبحت الألعاب الإلكترونية أكثر تواجداً في حياة الصغار والكبار على حدٍ سواء، لذا كان من الضروري أن يتم توظيف هذه الألعاب في التعليم وتكييفها مع الأهداف التعليمية التعلُّمية. وتعتبر الألعاب التعليمية الإلكترونية من البرامج المهمة لجذب انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية فى جميع المواد الدراسية ومع جميع المستويات السنية والمعرفية للمتعلمين.

    ردحذف
  5. عبدالرحمن مسفر الزهراني


    الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    ردحذف
  6. الألعاب التربوية  نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين

    ردحذف
  7. عبدالله محمد احمد الغامدي

    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.

    ردحذف
  8. وليد سعيد الغامدي

    الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.


    الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية:


    - مناسبتها لعمر و ثقافة اللاعبين

    - وضوح تعليماتها و قوانينها

    - التناسق في أحجام أجزاء اللعبة

    - قلة كلفتها

    - سهولة التعامل معها

    - سهولة حفظها

    - أن تكون عملية

    - جاذبية شكلها

    - احتواؤها على بطاقة تقييم ذاتي

    ردحذف
  9. ما هو مضمون الألعاب التربوية؟
    يتعلق الأمر بمجموعة من الألعاب : ) ألعاب اللوطو، ألعاب الدومينو، ألعاب المربكات، ألعاب الصور التتابعية...( التي يضعها الراشد لتمكين الطفل من تحقيق تعلمات ومعارف تم تحديدها مسبقا. وبهذا المعنى، فهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب البناء حيث يحظى الطفل فيها بقدر كبير من المبادرة الشخصية، ويقود النشاط بصورة تلقائية وعفوية. يستغل اللعب التربوي ميل الطفل إلى اللعب، ولكن هدفه موجه نحو تعلم مدرسي محدد. إنها وضعية دنيا، على اعتبار أن المحافظة على طابعها اللعبي يرتبط بموقف المربي. فإذا كانت انتظارات هذا الأخير فيما يخص النتائج ملحة ومستعجلة، فإنه قد يحول وضعية اللعب إلى وضعية مدرسية صرفة. تتوفر اللعب التربوية على قواعد تشكل مدخلا حقيقيا للقانون.

    ردحذف
  10. عبدالعزيز مسفر الخثعمي.


    -الالعاب التربوووية:

    هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب.

    ردحذف


  11. أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.

    ردحذف

  12. الألعاب التربويه

    هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من المتعلمين لتحقيق أهداف تربوية .

    ردحذف
  13. وهو تحقيق تعلمات ومعارف تم تحديدها مسبقا. وبهذا المعنى، فهي تختلف كليا عن اللعب الرمزي أو ألعاب البناء حيث يحظى الطفل فيها بقدر كبير من المبادرة الشخصية، ويقود النشاط بصورة تلقائية وعفوية.
    يستغل اللعب التربوي ميل الطفل إلى اللعب، ولكن هدفه موجه نحو تعلم مدرسي محدد. إنها وضعية دنيا، على اعتبار أن المحافظة على طابعها اللعبي يرتبط بموقف المربي. فإذا كانت انتظارات هذا الأخير فيما يخص النتائج ملحة ومستعجلة، فإنه قد يحول وضعية اللعب إلى وضعية مدرسية صرفة. تتوفر اللعب التربوية على قواعد تشكل مدخلا حقيقيا للقانون.

    ردحذف
  14. الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    ردحذف

  15. الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    ردحذف
  16. -إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك

    من أهم فوائد الألعاب التعليمية هو إنها تزيد من تحفيز الطالب وتجعل عملية استذكار الدروس من الأمور المحببة له

    ردحذف
  17. خالد مساعد عيدان الزهراني -- 438013518
    Educational games are games that are designed to help people to learn about certain subjects, expand concepts, reinforce development, understand a historical event or culture, or assist them in learning a skill as they play. Game types include board, card, and video games.

    ردحذف
  18. تعريف الالعاب التربوية : الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو.

    ردحذف

  19. تعريف التعليم الخاص :
    تتم تسميه التعليم الذي يتم توفيره للافراد لتلبية الاحتياجات التعليميه الخاصه ويتم تقديمه عن طريق مدربين مختصين باستخدام برامج وأساليب متخصصه بالتعليم الخاص

    مشعل سليمان المظيبري

    ردحذف
  20. الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    ردحذف
  21. الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    إبراهيم الغامدي

    ردحذف
  22. هي نشاط منظم منطقياً في ضوء مجموعة قوانين للعب ، حيث يتفاعل فيه طالبان أو أكثر لتحقيق أهداف محددة وواضحة .

    ردحذف
  23. فهد احمد موسى الزهراني::

    أ- تعريف الالعاب التعليمية الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو

    ردحذف
  24. تعريف الألعاب التربوية الألعاب التربوية -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر ...

    ردحذف
  25. هي نشاط تعليمي يتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف محددة وذلك في إطار القواعد الموضوعية المحددة.

    ردحذف
  26. تعريف الألعاب التربوية



    الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.
    الاسماء احمد محمد احمد عسيري٢ثامر علي الغامدي٣عبد المحسن متعب٤عمر محمد الغامدي

    ردحذف

  27. الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.

    ردحذف
  28. الالعاب التربويه
    هي عباره عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليميه تتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف تعليمية أو تربوية محددة

    ردحذف
  29. نوره أحمد الزهراني
    الألعاب التربوية 


    -الألعاب التربوية  نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة،  فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.


    الألعاب التربوية 


    -الألعاب التربوية  نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة،  فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.


    الألعاب التربوية 


    -الألعاب التربوية  نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة،  فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.


    ردحذف
  30. سارة عبدالله الزهراني
    الالعاب التربوية
    أكدت البحوث التعليمية والتربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم

    واستعمالهم للدمى والالعاب والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها من الالعاب، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا وتعليميا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه

    ردحذف
  31. أهم مميزات برامج الألعاب التربوية التعليمية هى إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة  الفعالة فى الدرس ويثتثير طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج والتغلب على الملل أو الرتابة التى قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات الغير محببة أو المجردة بالنسبة له، من ناحية أخرى تقدم بعض هذه البرامج الصور والمؤثرات الصوتية والتى تظهر أحياناً عند حدوث استجابة خاطئة مما  يُعد تعزيزاً لإستجابة المتعلم بالإضافة إلا أن  هذه البرامج تنمى جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات فى وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الاجراءات .

    ردحذف
  32. الألعاب التربوية تسهم في تسهيل العمليات الصعبة

    ردحذف
  33. ساره محمد مساعد الزهراني

    الالعاب التربويه هي نوع من الأنشطه التي لها مجموعه من القوانين يشترك فيها اثنان او اكثر يكون فيها تفاعل ومنافسه تنتهي بفوز احد الفريقين ولها اثر على المتعلم فهي تزيد من الدافعيه.

    ردحذف
  34. الألعاب التربوية أنشطة يمكن أن تتم داخل المدرسة أو خارجها، بصفة فردية أو جماعية تحت قيادة شخص له قدرة التوجيه سواء أكان المشرف مدرسا أم ولي أمر. بحيث يختار اللعبة المناسبة في المكان والوقت المناسبين مع مراعاة سن التلميذ. فإذا توفرت هذه الشروط فإن اللعبة تبعث المتعة في سن المتعلم، وتدفعه إلى إثبات مهاراته.


    الاسم : يسرى جمعان الزهراني

    ردحذف
  35. Educational games are games explicitly designed with educational purposes, or which have incidental or secondary educational value. All types of games may be used in an educational environment. Educational games are games that are designed to help people to learn about certain subjects, expand concepts, reinforce development, understand a historical event or culture, or assist them in learning a skill as they play. Game types include board, card, and video games. An educational game is a game designed to teach humans about a specific subject and to teach them a skill. As educators, governments, and parents realize the psychological need and benefits of gaming have on learning, this educational tool has become mainstream. Games are interactive play that teach us goals, rules, adaptation, problem solving, interaction, all represented as a story. They satisfy our fundamental need to learn by providing enjoyment, passionate involvement, structure, motivation, ego gratification, adrenaline, creativity, social interaction and emotion in the game itself while the learning takes place.

    ردحذف
  36. الألعاب التربوية


    -الألعاب التربوية نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب و عادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول الى أهداف سبق تحديدها و يدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة و عنصر الصدفة و ينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين.


    أهمية الألعاب التربوية


    - تغير من دور المكونة الى ميسرة و مسهلة، فهي لن تصبح المصدر الوحيد للمعلومات.

    - تنمي مهارات الاتصال اللفظي و غير اللفظي.

    - تعتبر وسيلة للتعبير عن الذات و الكشف عن قدراتها و مواهبها و امكاناتها و يعكس العقلية و النفسية الجديدة للمستفيدة.

    - تعتبر وسيلة للتخلص من الضغوط النفسية التي تقع من الممارسات التربوية أو التنشئة الاجتماعية.

    - تزيد من دافعية المستفيدة للتعلم كما توفر عنصر المنافسة و الحظ و الإثارة.

    - تشرك المستفيدة ايجابيا في عملية التعلم.

    - تعلم المستفيدات جميع أنواع التعلم (معرفي، انفعالي) تعتبر ميل فطري تحصل المستفيدة من خلاله على المتعة و السرور و التسلية.

    - تسهل تعلم العمليات الصعبة.

    - يمكن تطبيقها على المواقف الحياتية المختلفة.

    - تعزز ما تعلمته المستفيدة و تمنحها فرصة للمراجعة الهادفة.

    - تحث على التعلم الذاتي.

    - تساعد في التعرف على شخصية المستفيدة و بيئتها الثقافية و الاجتماعية.

    - تعتبر ضرورة بيولوجية تتم بها عمليات النمو و التطور لدى المستفيدة.

    - تعود المستفيدات على صنع القرار و تحمل المسؤولية.

    - تضيق الفجوة بين المتقدمات و المتخلفات في التحصيل الدراسي.


    الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية:


    - مناسبتها لعمر و ثقافة اللاعبين

    - وضوح تعليماتها و قوانينها

    - التناسق في أحجام أجزاء اللعبة

    - قلة كلفتها

    - سهولة التعامل معها

    - سهولة حفظها

    - أن تكون عملية

    - جاذبية شكلها

    - احتواؤها على بطاقة تقييم ذاتي

    ردحذف
  37. الأهداف التي تحققها ؛
    أداة تعلم .
    تنمية الجوانب المعرفية .
    تنمية الجوانب الاجتماعية .
    تنمية التفكير الابداعي .
    إتاحة الفرصة امام الفرد للتعرف ع قدراته الطبيعية .

    ردحذف
  38. فاطمه عمر الزبيدي
    هي عبارة عن العاب تفاعليه الكترونيه تعليمية تتضمن تفاعلا بين المتعلمين ويكونوا اما متعاونين أو متناسين لتحقيق أهداف تعليمية او تربوية محددة.

    ردحذف
  39. يعتبر استخدام الألعاب في التعليم من أكثر الوسائل التي تشد انتباه المتعلمين، وتؤكد النظريات التعليمية أن شد الانتباه أكثر أهمية من التشجيع في عملية التعلم، ولذلك فإن الألعاب التعليمية تساعد على تركيز المعلومة وثباتها في أذهان التلاميذ لما تمتاز به من شد انتباه الطلاب أثناء استخدامها.

    ردحذف
  40. الألعاب التربوية وسيلة جيدة لتوصيل المعلومات بشكل جميل

    ردحذف
  41. استخدام الالعاب في التعليم وسيلة تزيد من انتباه الطلاب و تؤدي لزيادة رغبتهم في التعلم و تساعد على تثبيت المعلومه لديهم

    ردحذف
  42. هي عباره احد الوسائل التعليمية للطلبة وهناك انوع عديده منها مثل الالعاب الجماعية والفردية وتستخدم لزايدة الانتباه والتركيز

    ردحذف
  43. الالعاب التربوية
    هي تلك الالعاب التي تبنى لمساعدة الاطفال على التعلم بشكل مرح وجذاب ومزجه مع التعلم

    ردحذف
  44. الألعاب التربوية تطور من الحالة الحركية والنفسية لدى الطالب وتساعد على جذب انتباه واهتمام وتركيز الطالب

    ردحذف
  45. محمد علي
    الألعاب التروبية:
    تجذب الطالب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها للإنتقال إلى تطوير مستويات أكثر تطوراً ،وتهدف إلى تطوير مهارات التلميذ الحركية والإجتماعية.

    ردحذف
  46. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  47. سعود مهرب محمد الزهراني
    مجموعة القمة

    الألعاب التربوية هي نوع من الأنشطة المحكمة الإطار، لها مجموعة من القوانين التي تنظم سير اللعب وعادة ما يشترك فيها اثنان أو أكثر للوصول إلى أهداف سبق تحديدها ويدخل في هذا التفاعل عنصر المنافسة وعنصر الصدفة وينتهي اللعب عادة بفوز أحد الفريقين

    ردحذف
  48. الاسم / مشعل احمد جمعان الزهراني
    المجموعه / التعاون
    الرقم / 2
    احمد محمد يحيى الزهراني - مفرح عبدالله الغامدي - مشعل احمد جمعان
    تتميز هذه الألعاب بعناصر التشويق والجذب المتوفرة فيها وباستثارتها للدافعية للإنجار والانتقال إلى مستويات أكثر تطورا .

    ردحذف
  49. مجموعه رقم 10
    عبد الله محمد - سعيد علي - اسامه ناصر - عبد الله محفوظ
    هي عباره احد الوسائل التعليمية للطلبة وهناك انوع عديده منها مثل الالعاب الجماعية والفردية وتستخدم لزايدة الانتباه والتركيز

    ردحذف
  50. هي عبارة عن العاب تفاعليية ألكترونية تعليمية لها مجموعة من القوانيين التي تنظم سير اللعب وعادة مايشترك فيها اثنين أو اكثر للوصول إلى أهداف سبق تحديدها.

    ردحذف
  51. هي نشاط منظم منطقياً في ضوء مجموعة قوانين للعب ، حيث يتفاعل فيه
    طالبان أو أكثر لتحقيق أهداف محددة وواضحة .
    ويعتبر التنافس والحظ عاملان مهمان في عملية تفاعل الطالبين مع المواد
    التعليمية أو مع بعضهم بعض.

    ردحذف
  52. هي التي تضع المتعلم في بيئة تعليمية مصاحبه للترفية بغرض وصول معلومة للمتعلم


    ضيف الله عبدالله الغامدي

    ردحذف
  53. الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب.

    ردحذف
  54. تعبر عن الالعاب التي من اهدافها التعلم والارتقاء لمراحل متعدده من التعلم وكسب المهارات التي من خلالها يتم تحقيق اهداف تربوية وتعليميه
    خالد صالح الزهراني

    ردحذف
  55. انشطة تعليمية تنفذ عن طريق بواسطة الانترنت باستخدام برمجيات مناسبه هدفها ايصال المعلومة للمتعلم بشكل مشوق وميسر

    ردحذف
  56. خالد عابد عبدالله اللحياني
    تعريف الألعاب التربوية : هي نوع من الانشطة المحكمة الأطار ولها مجموعة من القوانين لتنمية المهارات اللغوية

    ردحذف
  57. شرف مسفر الغامدي
    الالعاب الالكترونيةنشاط ثقافي رقمي ممتع يهدف الى زيادةالمعرفة

    ردحذف